ألواح التقطيع: أنواعها واستخدماتها

ميرا عبدربه

  |   5 مايو 2019

تعتبر ألواح التقطيع من مستلزمات المطبخ الأساسية والتي يتم استخدامها لتقطيع الخضار، اللحوم، الدجاج، السمك وغيرها من الأطعمة. هناك الكثير من أنواع الألواح: فما الفرق بينها؟ وكيف يتم استخدامها؟

ألواح التقطيع المصنوعة من الخشب
الألواح الخشبية هي الأكثر شعبية على الإطلاق. هناك ألواح خشبية مصنوعة من خشب القيقب وآخرى من خشب الصنوبر؛ بالإضافة إلى خشب البلوط والتي تعتبر خيار مثالي للطباخين. ولكن هناك العديد من المساوئ لإستخدام هذه الألواح، إذ تمتص الرطوبة وروائح الطعام بشكل كبير جداً مما يجعلها عرضة للتكاثر البكتيري وهذا أكبر عيوبها. من جهة أخرى، هناك الألواح الخشبية المصنوعة من خشب البامبو والتي تتميز بأنها مقاومة للرطوبة وبالتالي تعتبر أفضل خيارمن باقي أنواع الألواح الخشبية. في العادة ينصح بتنظيف الألواح الخشبية باستخدام الماء الساخن والصابون ومن ثم وضعها تحت أشعة الشمس للتخفيف من نسبة الرطوبة فيها.

ألواح التقطيع المصنوعة من البلاستيك
هذه الألواح تعشقها سيدات المنزل وذلك لأنها سهلة التنظيف ولا تمتص الروائح نهائياً و تأتي بعدة ألوان وأحجام. ولكن لا يفضل تقطيع الطعام الساخن عليها، كما يجب تغييرها بين فترة وآخرى لأنها عرضة لتراكم الجراثيم عليها.

ألواح التقطيع المصنوعة من الزجاج
هذا النوع من الألواح من الصعب أن تتراكم على سطحه الفيروسات والميكروبات مما يميزه عن غيره، ولكن الألواح الزجاجية تعتبر قاسية على السكاكين ويجب الحذر عند استخدامها.

نصيحة "زهرة الخليج"
تنصحك "زهرة الخليج" بتخصيص لوح من التقطيع لكل نوع من الطعام وعدم استخدام لوح واحد فقط  وذلك لتجنب إنتقال البكتيريا من طعام لآخر. يجب تخصيص لوح للخضار، لوح للدجاج، لوح للحوم، لوح للسمك ولوح للأطعمة المطهية.

إقرأ المزيد:

6 عادات خاطئة في المطبخ

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث