6 عادات خاطئة في المطبخ

كارمن العسيلي  |   9 مارس 2019

ثمة عادات بسيطة نقوم بها أثناء إعداد وتحضير الطعام، لكنها في الواقع عادات خاطئة ومضرة بالصحة، كونها تسهم في فقدان الطعام لفوائده الغذائية من فيتامينات ومغذيات متنوعة. تعرفوا معنا إلى هذه العادات لتتخلصوا منها بأسرع وقت.


1 الإفراط في تسخين الزيت
ترك الزيت يسخن حتى تصاعد الدخان اعتقاداً بأنه أصبح جاهزاً للقلي، أمر غير صحي تماماً كإعادة تسخينه مرات عدة، ذلك أن ظهور الدخان يعني القضاء على المواد المفيدة التي يحتويها مثل مضادات الأكسدة وتشكيل مركبات ضارة. ولمعرفة ما إذا أصبح الزيت جاهزاً يمكن وضع قطعة خبز صغيرة فيه ومشاهدة ظهور الفقاعات من حولها.

2 الطعام باستمرار
نلجأ إلى تقليب وتحريك الطعام باستمرار خوفاً من أن يحترق أو يلتصق، لكن هذه العادة الخاطئة تمنع نضج المكونات وتقضي على نكهة الطعام، كما تفقده فوائده الغذائية؛ من هنا وجب التخلص من عادة الإفراط في تحريك الطعام ما لم تتطلب الوصفة ذلك.


3 استخدام ملاعق معدنية مع الأواني غير اللاصقة
يفضل استخدام الأدوات الخشبية أو المطاطية المضادة للحرارة بدلاً من المعدنية مع الأواني غير اللاصقة، وذلك لتجنب خدش سطح المقلاة أو الطنجرة مثلاً، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة بالجسم.

4 عدم إحكام غلق المرطبانات
أحياناً نهمل إحكام غلق الأوعية بحكم استعجالنا، فنتسبب بتلف المكونات المحفوظة فيها أو جفافها. من هنا يجب التأكد دوماً من إحكام إغلاق السدادات والأغطية.

5 عدم سن السكين قبل استخدامه
الاستخدام المتكرر للسكين يؤدي إلى تلف نصلها، ما يصعب عملية تقطيع الخضراوات واللحوم والفاكهة، وبالتالي استهلاك وقت طويل في إعدادها. ولتفادي المشكلة، يجب الحرص دائماً على شحذ السكين جيداً ليصبح نصلها حاداً وفاعلاً.

6 مزج السوائل الساخنة في الخلاط
البعض يمزجون السوائل الساخنة داخل الخلاط الكهربائي من دون أن يزيلوا سدادة الغطاء، مما يولد ضغطاً نتيجة تراكم البخار بالداخل، ولتفادي حوادث خطيرة كهذه ينبغي إزالة سدادة الغطاء وتغطية الفجوة بمنشفة قبل خلط السوائل.