هكذا تحمين نفسك من السكتة الدماغية

ميرا عبدربه  |   27 مايو 2019

مع التقدم في العمر ترتفع خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وهي تعتبر سبب أساسي للوفاة في العالم. ولكن هناك حيل بسيطة إذا تم القيام بها في عمر مبكر قد تساعد في الحماية ونذكر منها:


فحص ضغط الدم باستمرار: من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى السكتة الدماغية هي ارتفاع ضغط الدم. لذا من المهم القيام بفحص شامل لضغط الدم.

الإكثار من الأطعمة التي تحارب الالتهاب: التركيز على الأطعمة التي تحارب الالتهابات كالخضار الورقية، والحبوب الكاملة، والتوتيات، وسمك السلمون الذي يساعد في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم ويحمي من التجلطات ويحسن من صحة الشرايين.

التركيز على عنصر البوتاسيوم: تناول البوتاسيوم مهم جداً للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم وعلى توازن المعادن بالجسم مما يساعد على الحماية من أمراض القلب ومن السكتة الدماغية. يتواجد البوتاسيوم في البطاطا، الفراولة، التفاح، المشمش، الخضار الورقية، الفواكه المجففة والحبوب.

ممارسة القليل من الحركة: الجلوس مطولاً يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لكن القيام ولو ببعض الحركة خلال اليوم يساعد على وقايتك من المشاكل الصحية ومن ضمنها السكتة الدماغية. يقول الدكتور روبيرت سيغال وهو طبيب مختص بأمراض القلب إنه من الخطر الجلوس لأكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد لأن ذلك يؤدي إلى  أمراض عديدة منها: الإصابة بالسكتة الدماغية وضغط الدم والبدانة وأمراض القلب.

التخفيف من الأطعمة العالية بالصوديوم: الأطعمة العالية بالصوديوم مثل الملح واللحوم المصنعة والمعلبات والمخللات تسبب ارتفاع في ضغط الدم و تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


التحدث مع الطبيب حول العلاجات الهرمونية البديلة: المرأة التي اقتربت من انقطاع الدورة الشهرية عليها التحدث مع طبيبها حول تناول الأدوية البديلة للهرمونات لأنها تساعد في التخفيف من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذ يساعد هرمون الإستروجين النسائي على وقاية المرأة من هذه المشكلة.