هذه الحميات الغذائية تمنع الإمساك

ميرا عبدربه  |   16 يونيو 2019

عند اتباع الحميات الغذائية، غالباً ما يتم المعاناة من الإمساك، وذلك بسبب تغيَر نمط الحياة الغذائي، وعدم الحصول على كمية كافية من المواد الغذائية الصحية التي يحتاجها الجهاز الهضمي لمنع الإمساك. فما هي الحميات التي تسبب الإمساك وأي حميات غذائية تعالج هذه المشكلة؟

حميات تسبب الإمساك
الحميات التي تسبب الإمساك هي تلك الحميات العالية بالبروتينات، والقليلة بالألياف الغذائية، مثل حميات الكيتو وأتكنز ودوكان. هذه الحميات تعتمد على تناول أنواع قليلة من الخضار وعلى كمية كبيرة من اللحوم والدجاج والسمك، وهي تمنع تناول الفواكه والحبوب والنشويات الكاملة، مما يزيد من المعاناة من الإمساك، إحدى اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة عند المرأة.

حميات تمنع الإمساك
في المقابل، هناك العديد من الحميات الغذائية التي تمنع حدوث الإمساك ومنها ما يلي:
حمية البحر المتوسط: تحتوي هذه الحمية على كمية عالية من الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه والبقوليات، ما يجعلها من أهم الحميات التي تساعد على منع الإصابة بالإمساك. كما تشجع هذه الحمية على الرياضة، ما يحسن من عملية الهضم ويمنع مشكلة الإمساك.

الحمية النباتية الصارمة: يمكن للحمية النباتية الصارمة أن تكون عالية بالسكر والأطعمة المصنعة النباتية، مما يجعلها إحدى أسباب الإصابة بالإمساك، ولكن في حال التركيز على تناول الخضار، والفواكه، والحبوب، والمكسرات، والبقوليات والبذور عند اتباع هذه الحمية، ستكون صحة الجهاز الهضمي في أفضل حالاتها.

Whole30:
هذه الحمية ترتكز على تناول الخضار والفواكه والبروتينات وهي تساعد في مكافحة الإمساك. كما أن هذه الحمية تمنع تناول الحليب ومشتقاته، مما يعتبر مفيد لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية على هذه المجموعة الغذائية، إذ أن التوقف عن تناولها يساعد في التخلص من الإمساك.

الحمية الخالية من الغلوتين: يمكن لهذه الحمية أن تكون صديقة للجهاز الهضمي، خصوصاً في حال التركيز على تناول الأرز الأسمر والكينوا والبطاطا الحلوة والبقوليات عند اتباعها، لأنها من بين الأطعمة العالية بالألياف الغذائية.