الغذاء الصحي يعالج الأمراض

ميرا عبدربه / 2019-06-19T17:30:05Z / Published in حياتك
الغذاء الصحي يعالج الأمراض

يعتبر الغذاء الصحي أساسي للوقاية من الأمراض والحماية منها، وهو يلعب دوراً أساسياً حتى في علاج عدد من المشاكل الصحية.وبحسب ما ورد على موقع time.com فالغذاء الصحي ساعد في إنقاذ حياة رجل يعاني من السكري. كان هذا الرجل يشعر بتنميل في القدم وكان يهمل هذا...

يعتبر الغذاء الصحي أساسي للوقاية من الأمراض والحماية منها، وهو يلعب دوراً أساسياً حتى في علاج عدد من المشاكل الصحية.

وبحسب ما ورد على موقع time.com فالغذاء الصحي ساعد في إنقاذ حياة رجل يعاني من السكري. كان هذا الرجل يشعر بتنميل في القدم وكان يهمل هذا الشعور، ولكن عندما ذهب إلى الطبيب تبيَن أنه يعاني من الغرغرينا بسبب ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي اضطر الطبيب إلى بتر جزء من قدمه وتم إعطائه الأدوية لعلاج السكري، ولكنه لم يتمكن من التخلص من مرض السكري نهائياً، لأن غذاءه كان يعتمد على الوجبات السريعة، بسبب عدم امتلاكه المال لشراء الأطعمة الصحية. إلا أنه في العام 2017، وعندما تغير نظام هذا الرجل الغذائي من خلال إشراكه في أحد البرامج المجانية التي تم إطلاقها في ولاية بينسلفانيا الأميركية، وتم تأمين الطعام الصحي المجاني كل أسبوع للأشخاص الذين لا يمتلكون المال لشراء هذه المأكولات، تمكن هذا الرجل من تخفيض مخزون السكر لديه من 10.9 إلى 6.9 وتمكن من خسارة ما يقارب 30 كيلوغراماً من وزنه خلال سنة ونصف. التغييرات الأبرز على نظامه كانت إدخال المزيد من الخضار والفواكه واللحوم القليلة بالدهن والحبوب الكاملة، والتقليل من كمية الوجبات السريعة التي كان يتناولها.

هذا يعني أن للغذاء دور مهم جداً في علاج الأمراض، خاصة تلك المزمنة كالسكري وارتفاع الكوليسترول والفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم. ولكن المشكلة هي أن تناول الطعام الصحي ليس سهلاً، بل يحتاج إلى الالتزام بعدد من الخطوات اليومية، كما أن تكلفته قد تكون أعلى من الغذاء غير الصحي. لذا في حال المعاناة من أي مشكلة صحية، يفضل استشارة أخصائية التغذية حول النظام الغذائي الذي يمكن اتباعه، والأطعمة التي يمكن شراؤها دون دفع مبالغ باهظة.