10 أنواع منعشة من الفواكه الصيفية

ميرا عبدربه

  |   15 يوليو 2019

خلال فصل الصيف نحتاج إلى تناول الأطعمة المنعشة، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة. ومن أجل الحصول على الانتعاش والمحافظة على الصحة في آنٍ معاً، لا بد من اختيار مأكولات صحية، لذا ليس هناك أفضل من تناول الفواكه الصيفية الغنية بالمغذيات الضرورية لصحة الجسم.

البطيخ
يعتبر ملك الفواكه الصيفية، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية جداً من الماء تتخطى 90%، مما يمنح الانتعاش عند تناوله. البطيخ غني أيضاً بمادة الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تعطي البطيخ لونه الأحمر، وتساعد على الوقاية من مختلف أمراض السرطان. تناول البطيخ كبديل للحلويات خلال أيام الصيف، يساعد حتماً على التخلص من الوزن الزائد لأنه قليل السعرات الحرارية.

التين
يعتبر من بين أكثر أنواع الفواكه احتواء على الألياف الغذائية الصحية لصحة الجسم، فثلاث حبات من التين تعطي الجسم 20% من حاجته من الألياف الغذائية اليومية. تساعد هذه الألياف الغذائية على تحسين عمل الجهاز الهضمي. كما أن هذه الفاكهة غنية بالكالسيوم، وبالتالي تناولها خلال أيام الصيف، يحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تناول التين يسهم في تنظيف الجسم من السموم بشكل فعال جداً. يمكن تناول التين طازجاً أو يمكن استخدامه لإعداد التارت والكيك والمربى.

الدراق
يساعد الدراق على التخفيف من الشعور بالجوع، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتاميني A وC، يمكن أيضاً استخدام الدراق في إعداد عدد من الحلويات الشهية اللذيذة خلال أيام فصل الصيف مثل كرامبل الدراق.

الخوخ
من بين الفواكه الصيفية الصديقة للجهاز الهضمي، كونه يحتوي على الألياف الغذائية التي تنشط الجهاز الهضمي، وعلى مادتي السوربيتول والفينول اللتين تساعدان على علاج الإمساك. وعلى نسبة كبيرة من البوتاسيوم. تناول حبة من الخوخ على وجبة السناك يسهم في التخفيف من الرغبة الزائدة في تناول الحلويات.

الكرز
يساعد على التخفيف من التوتر ويمكنه أن يحسن نوعية النوم. كما أن تناول الكرز بعد ممارسة الرياضة من شأنه أن يخفف من آلام العضلات.

الشمام
هذه الفاكهة غنية بفيتاميني A وC، والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، وتناولها يسهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويسهم في إيصال كمية أكبر من الأوكسجين إلى الدماغ. كما أن تناول فاكهة الشمام يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة خلال الصيف.

المانجو
هذه الفاكهة غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة، التي تحمي من مختلف أمراض السرطان. كما أن هذه الفاكهة تحتوي على مادة الماغنيزيوم التي تساعد على إرخاء عضلات الجسم وعلى التخفيف من التوتر.

المشمش
من الفواكه الغنية بفيتاميني A وC والكالسيوم والألياف الغذائية. لا يسبب المشمش رفع نسبة السكر سريعاً في الدم، وبالتالي يمكن لمريض السكري تناول ثلاث حبات منه كوجبة خفيفة خلال اليوم. كما أن المشمش من بين الفواكه الصيفية ويساعد تناوله على منح البشرة نضارة مميزة.

الكمثرى
تناول الكمثرى يسهم في طرد السموم من الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية. الكمثرى يزود الجسم أيضاً بنسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على منع الإصابة بالجفاف خلال أيام فصل الصيف الحارة.

التوت الأسود
غني بفيتامين C وتناوله يساعد على الوقاية من الشيخوخة. كما أن تناول التوت يسهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وأيضاً ينشط الدورة الدموية في الجسم؛ مما يمنحه الطاقة والنشاط.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث