6 فوائد غذائية للبامية

ميرا عبدربه

  |   29 يوليو 2019

البامية من الخضار التي يتم تناولها على شكل يخنة، إلى جانب الأرز، أو تطهى مع الطماطم والبصل والزيت ويتم تناولها مع الخبز. وهي ذات فوائد عدة، تتمثل بالتالي:

1. غنية بالمغذيات
البامية تحتوي على نسبة عالية من المغذيات، والقليل من السعرات الحرارية. 100 غرام منها يمنح الجسم 33 سعرة حرارية، و7 غرامات من النشويات، وغرامين من البروتين، و3 غرامات من الألياف الغذائية، و26 بالمئة من حاجة الجسم من الفيتامين سي، و14 بالمئة من حاجة الجسم من الفيتامين أ.

2. غنية بالمواد المضادة للأكسدة
البامية غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجزيئات الحرة في الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان وبعدد من الأمراض المزمنة. المواد المضادة للأكسدة الموجودة في البامية مفيدة أيضاً لحماية صحة الدماغ من الضرر.

3. الوقاية من أمراض القلب
الألياف الغذائية الموجودة في البامية تساهم في خفض ارتفاع الكوليسترول السيء في الدم، وتخفف من ارتفاع الدهون الثلاثية، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

4. الحماية من السرطان
تحتوي البامية على مادة تسمى "الليكتين"، هذه المادة تبين في إحدى الدراسات التي نشرت على موقع Pubmed أن تناولها يساعد في منع زيادة حجم الخلايا السرطانية بنسبة 63 بالمئة.

5. التخفيف من ارتفاع السكر
تناول البامية باستمرار يساهم في تخفيف ارتفاع نسبة السكر في الدم، لأن البامية من الخضار القليلة بالنشويات، والغنية بالألياف الغذائية.

6. مفيدة للمرأة الحامل
تحتوي البامية على نسبة عالية من الفيتامين ب9، أو ما يعرف بحمض الفوليك، وهو من أهم الفيتامينات بالنسبة للمرأة الحامل، خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، لأنه يمنع التشوهات.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث