أفضل 5 حميات غذائية لخسارة الوزن

ميرا عبدربه

  |   27 أغسطس 2019

أي نوع من الحميات الغذائية هو الأفضل لاتباعه؟ هذا السؤال الذي يدور في ذهن الكثير من السيدات عند الرغبة في خسارة الوزن. ولكن الجواب يكمن في اختيار الحمية الغذائية التي يمكن اتباعها لفترة طويلة ولا تسبب لك الانزعاج عند اتباعها. «زهرة الخليج» أتت لك اليوم بأفضل خمس حميات على الإطلاق، يجب اختيار الحمية التي تتناسب أكثر مع «اللايف ستايل» الخاص بك، والمأكولات التي تفضلين تناولها.

الحمية القليلة بالنشويات
هذه الحمية الغذائية تعتمد على تناول البروتينات كاللحوم، الدجاج، السمك، الأجبان، الألبان، البيض وعلى بعض أنواع الدهون كالأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون وتسمح بتناول النشويات الصحية كالحبوب الكاملة والأرز الأسمر والباستا السمراء ومختلف أنواع الفواكه باعتدال. كما أن الخضار غير النشوية كالكوسة والباذنجان والقرنبيط والخيار والخس هي المسموح بها خلال هذه الحمية، أما الخضار العالية بالنشويات كالجزر والشمندر فيفضل عدم تناولها. لذا إذا كنت من بين الأشخاص الذين يحبون تناول اللحوم فهذه الحمية تعتبر مناسبة لك.

الحمية الغذائية النباتية
تلقى الحمية الغذائية النباتية شعبية كبيرة، وذلك بفضل فوائدها الصحية المتعددة. هذه الحمية تساعد على التخلص من الوزن الزائد لأنها قليلة بالدهون المشبعة. الدراسات العلمية تثبت أن اتباع الحمية النباتية من شأنه أن يخفف من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وبالتالي تعمل الحمية النباتية في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. كما أن هذه الحمية تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي اتباعها يسهم في الحماية من السرطان. الحمية الغذائية النباتية تسمح بتناول كل أنواع الخضار، الفواكه والحبوب وتمنع المشتقات الحيوانية على أنواعها. يمكنك اتباع هذه الحمية في حال كنت لا تحبذين تناول اللحوم.

حمية داش
هذه الحمية مصممة للأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم لأنها تساعد على التخفيف من ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال جداً، ولكنها أيضاً تسهم في التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنها تعتمد على تناول الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والحليب ومشتقاته القليلة بالدسم والأطعمة المشوية وتلغي كل المأكولات الدسمة وتلك المقلية والوجبات السريعة والحلويات. كما أنه يجب الانتباه إلى كمية الملح التي يتم استهلاكها عند اتباع هذه الحمية، لذا عند اتباع هذه الحمية ينصح بعدم وضع كمية كبيرة من الملح في المأكولات واستبدالها بالتوابل والأعشاب الطازجة للحصول على نكهة لذيذة. فإذا كنت تعانين ارتفاعاً في ضغط الدم أو كنت عرضة للإصابة بهذا المرض وترغبين بتخفيف وزنك، حمية داش هي الأنسب لك.

حمية باليو
حمية باليو تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنها تلغي كل الأطعمة المصنعة وتعتمد فقط على الأطعمة الطبيعية. المعلبات، اللحوم المصنعة، الأجبان، العصائر الجاهزة، المعجنات، والصلصات الجاهزة وغيرها من الأطعمة المصنعة ممنوعة خلال حمية باليو. أما بالنسبة إلى الأطعمة المسموح بها فنذكر: الخضار، الفواكه، الحبوب، المكسرات، الدجاج، السمك، اللحوم وكل أنواع الأطعمة الطبيعية. تساعد حمية باليو أيضاً على الوقاية من السرطان، وذلك لأنها لا تحتوي على المواد المصنعة التي تعتبر سبباً رئيسياً للإصابة بهذا المرض الخطير. فإذا كنت من مناصري الأطعمة الطبيعية فقط، هذه الحمية هي الأنسب لك.

حمية البحر المتوسط
تعتبر هذه الحمية متوازنة وهي لا تلغي أي مجموعة غذائية ولكنها تحتاج منك إلى بعض الصبر عند اتباعها، وذلك لأنها لا تساعد سريعاً على خسارة الوزن. ترتكز هذه الحمية على تناول الحبوب الكاملة كالفريكة والفول والحمص والعدس، وهي تعتمد أيضاً على تناول المأكولات البحرية كالسمك والقريس وتسمح كذلك بتناول الخضار والفواكه. اللحوم الحمراء والمأكولات العالية بالسكر هي التي يجب تناولها باعتدال خلال هذه الحمية. تعتبر حمية البحر المتوسط الأفضل من الناحية الغذائية لأنها تمنح الجسم كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن. هذه الحمية تناسبك إذا كنت تحبين التنويع الغذائي. كما أنها الوحيدة التي تتناول موضوع الرياضة وذلك لأنها تشجع على ممارسة 30 دقيقة من التمارين الرياضية يومياً.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث