إماراتيات يقفن إلى جانب الرجل ويشاركن في صناعة القرار

لاما عزت   |   28 أغسطس 2019

"العالم امرأة"... تأتي أهمية هذه المقولة من فهم دور المرأة الحقيقي بالمشاركة الكبيرة بكل مناحي الحياة، بدءاً من السياسة وصولاً إلى الفن والأدب والتربية والعلم، وانتهاءً بالأسرة والمجتمع وكل تفاصيل الحياة التي تمنحها الروح والجمالية والحياة.

وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف اليوم 28 أغسطس، والذي يشكل إشارة حقيقية لما أنجزته المرأة خلال مسيرة الاتحاد، نسلط الضوء على شخصيات نسائية دخلن عالم السياسة واستلمن أعلى المناصب القيادية وشاركن في صناعة القرار.

أمل القبيسي

أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع. انتخاب أمل القبيسي رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي يجسد مدى ما تحظى به ابنة الإمارات من دعم ورعاية من القيادة الرشيدة من خلال مشاركتها في عملية صنع القرار.

حصلت القبيسي على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز من المملكة المتحدة عام 2000. 

منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم

تشغل الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، منصب رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، ورئيسة مؤسسة دبي للمرأة، وحرصت على دعم واقع المرأة الإماراتية، وهي تعمل على الدوام على تشجيع المرأة من خلال رعايتها لعدد من المشاريع التي شأنها أن تعزز مكانة المرأة الإماراتية ومشاركتها في المجتمع، وتزيد من مساهمتها في مسيرة البناء.

كما تولت مهمة تعريف المرأة الإماراتية بمبادرة دبي العطاء وقادت حملة مساعدة الفتيات المحرومات من التعليم على اختراق حواجز الجهل وظلمات الامية، ونيل حقهن في المعرفة.

نورة الكعبي

تشغل نورة الكعبي عضو مجلس الوزراء منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، وشغلت قبل ذلك منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، كما تشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي وtwofour54، بالإضافة إلى عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل المجلس الوطني للإعلام، وشركة أبوظبي للإعلام، وإيمج نيشن، ومجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات.

تحمل شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام2001، كما أكملت برنامج القيادة من جامعة لندن للأعمال عام 2011.

ريم الهاشمي

تشغل ريم بنت إبراهيم الهاشمي منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات منذ عام 2016، بالإضافة إلى مسؤولياتها ضمن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في إدارة العلاقات الثنائية بين دولة الامارات والدول الأفريقية، ودول الكاريبي، ودول الباسيفيك. وهي المديرة العامة للجنة التنفيذية لمعرض إكسبو دبي 2020.

أكملت ريم الهاشمي دراستها الجامعية بجامعتي تافس وهارفارد في بوسطن الأميركية حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في العلاقات الدولية وشهادة أخرى في اللغة الفرنسية.

جميلة المهيري

تشغل جميلة بنت سالم مصبح المهيري منصب وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام منذ عام 2016. وتمتلك خبرة طويلة تصل إلى أكثر من 20 عاماً في مجال الإدارة التربوية والتعليم، إذ شغلت منصب عضو مجلس المديرين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وعملت في الوقت ذاته على تطوير جهاز متكامل للرقابة المدرسية لمدارس إمارة دبي.

تخرجت جميلة من جامعة الإمارات حيث درست الإدارة وعملت في وزارة التربية والتعليم في الفترة من 1995 إلى 2004وشغلت مناصب متنوعة.

ميثاء الشامسي

انضمت الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي إلى الحكومة الاتحادية في عام 2008 كوزيرة دولة، وترأست معاليها صندوق الزواج حتى فبراير من عام 2016، كما أنها تشغل منصب مستشارة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسـرية. وسبق أن تولت عدة مناصب إدارية وأكاديمية في جامعة الامارات العربية المتحدة منها نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي.

عهود الرومي

أصبحت عهود بنت خلفان الرومي أول وزيرة في العالم للسعادة عام 2016، ثم أصبحت أول شخصية عربية تحصل على عضو مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة، وتنحدر الرومي من عائلة سياسية فوالدها كان وزيراً للصحة ووزيراً للشؤوون الاجتماعية ثم وزيراً للإعلام والثقافة.

وتعمل عهود الرومي، على تحقيق السعادة ونشر الإيجابية وتحويلهما إلى نهج عمل للحكومة وثقافة مجتمعية، من خلال متابعة تنفيذ البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، والتنسيق مع الجهات الحكومية لمواءمة خططها وبرامجها وسياساتها مع توجهات الحكومة في هذا المجال.

شما المزروعي

تشغل شما المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ عام 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم، عملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة. حصلت المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة عام 2015، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك عام 2014.