كيف نشتري الأطعمة من «السوبر ماركت»

ميرا عبدربه

  |   3 سبتمبر 2019

عند التسوق من السوبر ماركت قد نرتكب بعض الأخطاء ومنها شراء الأطعمة المثلجة قبل تلك الطازجة مما يؤثر في جودة الطعام ويتسبب في تكاثر البكتيريا نتيجة ذوبان الثلج من هذه المأكولات، وأخطاء أخرى تتعلق باختيار مأكولات مضرة بالصحة بشكل عام. ومن أجل التعرف إلى أبرز الخطوات التي يجب فعلها عند التسوق، أعددنا لك هذا الدليل الصحي.

قبل التسوق
قبل الذهاب إلى السوبر ماركت لا بد من إعداد قائمة بالمشتريات مما يساعد على توفير الوقت وأيضاً يخفف من كمية الأطعمة غير الصحية التي قد تضعينها في عربة التسوق، وذلك لأنه يكون لديك فكرة عن الأغراض التي تحتاجين إليها. كما أنه من المهم عدم الذهاب إلى السوبر ماركت على معدة فارغة، لأن ذلك سيدفعك لاختيار كميات كبيرة من المأكولات الدسمة والتي لا تحتاجين إليها في المنزل وذلك بسبب الشعور بالجوع.

في السوبر ماركت
عند الوصول إلى السوبر ماركت، يجب وضع خطة بطريقة التجول التي سوف يتم اتباعها؛ وذلك لأنه يجب في البداية شراء الأغراض التي لا تحتاج إلى تبريد ومن ثم الانتقال إلى الأغراض التي تحتاج إلى التبريد. ومن أول الأغراض التي يجب وضعها في عربة التسوق تلك غير الموجودة في الثلاجات كالأرز والطحين والمعكرونة والبقوليات والحبوب والزيت والقهوة. ومن بعدها يمكن اختيار الخضار والفواكه الطازجة ووضعها في عربة التسوق. ومن بعد اختيار هذه المنتجات، يمكن الانتقال لشراء الأطعمة المجمدة كالخضار والفواكه واللحوم، وأخيراً يجب الانتقال إلى شراء الحليب والأجبان والألبان واللحوم والدجاج والأسماك الطازجة مع الحرص على وضعها إلى جانب الأطعمة المجمدة للحفاظ على برودتها.

تجنب هذه المنتجات
خلال الجولة في السوبر ماركت لا بد من تجنب شراء بعض المنتجات غير الصحية والتي يسبب تناولها زيادة الوزن ويؤثر سلباً في الصحة. هذه المنتجات تتمثل في:
- الخضار المغسولة والمقطعة: هذا النوع من المنتجات يفسد سريعاً، ولا يكون مغسولاً بالطرق الصحيحة. يفضل دائماً تجنب هذا النوع من الخضار والالتزام بالخضار العادية وغسلها وتقطيعها في المنزل.
- اللحوم المصنعة: هذا النوع من اللحوم يحتوي على مادة النيترات والتي تبين من خلال الدراسات العلمية أنها تزيد من خطورة الإصابة بمختلف أمراض السرطان. لذا يجب الامتناع عن شراء المرتديلا والحبش المدخن والهوت دوغ وغيرها من اللحوم المصنعة.
- العصائر الجاهزة: هي قنبلة من السكر ولا تحتوي على أي نوع من المغذيات التي يحتاج إليها الجسم، وبالتالي يفضل عدم شرائها أبداً. يفضل شراء العصائر الطبيعية بدلاً من العصائر الجاهزة.
- التشيبس والشوكولاتة: غالباً ما نتوجه قبل الخروج من السوبر ماركت إلى شراء التشيبس والشوكولاتة وغيرهما من أنواع السناك الغنية بالدهون المشبعة والتي تسبب زيادة في الوزن وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. يفضل شراء المكسرات النيئة والفواكه المجففة بدلاً من هذه المنتجات.
الخبز الأبيض: ننصحك بشراء الخبز الأسمر بدل من الخبز الأبيض، وذلك لأن الأخير يتم تصنيعه باستخدام الطحين الأبيض والسكر، ولكن الخبز الأسمر يتم تصنيعه من الطحين الأسمر وبالتالي يحتوي على كمية أكبر من الألياف الغذائية المفيدة للصحة.

الملصقات الغذائية
خلال جولتك في السوبر ماركت ننصحك بقراءة الملصقات الغذائية جيداً لكل منتج قبل وضعه في عربة التسوق. ويفضل التأكد من عدم احتواء أي منتج على الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة المضرة بالصحة والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يفضل أيضاً شراء المنتجات قليلة السكر والغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث