مهرجان تورنتو السينمائي ينطلق بمشاركة نسائية واسعة

أ ف ب

  |   5 سبتمبر 2019
ينطلق اليوم الخميس مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ويستمر حتى 15 سبتمبر، مع تكريم خاص للممثلة ميريل ستريب ومشاركة نسائية واسعة فيما يشدد المنظمون على أن دورة هذه السنة ستحتفي ببطلات الأفلام.
وستحضر متسابقات من أبرزهن ناتالي بورتمان ونيكول كيدمان وكريستين ستيوارت إلى أكبر مهرجان سينمائي في أميركا الشمالية المعروف أيضاً  باسم “تيف".
يُنظر إلى هذا المهرجان الذي تنظمه أكبر مدينة كندية على أنه خطوة أساسية في رحلة الوصول إلى الأوسكار، إذ برزت فيه أعمال نالت نصيبها من هذه الجوائز العريقة منها "غرين بوك" و"ذي شايب أوف ووتر".
ومن الأفلام المثيرة للجدل والتي ستعرض للمرة الأولى "جوجو رابيت" للنيوزيلندي تايكا وايتيتي و"جاست ميرسي" للأميركي ديستن دانييل كريتون الذي يشارك فيه جايمي فوكس ومايكل ب. جوردن وبري لارسن.
وقد أثار مهرجان البندقية جدلاً كبيراً إذ اقتصر التمثيل السينمائي النسوي على مخرجتين من أصل 21 مخرجاً يتنافسون على الجائزة الكبرى فيه إضافة إلى اختيار عرض فيلم "جاكّوز" (أتّهم) لرومان  بولانسكي المتهم بالاغتصاب قبل عقود في الولايات المتحدة.
وقال منظمو مهرجان تورنتو إن تصحيح عدم المساواة التاريخي لهذه الأوساط في حق المرأة هو "أولوية".
وقال مسؤول المهرجان كاميرون بيلي: "لقد اخترنا أن نعطي أولوية للمساواة بين الجنسين والتنوع... فهذا الأمر يؤثر على الأفلام في كل مراحلها".
وسيعرض خلال المهرجان أكثر من 300 فيلم من 84 دولة أمام نقاد ومؤلفين وهواة أفلام في تورنتو بما في ذلك 133 عرضاً أول. و9 أفلام من أصل 20 ستعرض في الفئة الرسمية للمهرجان هي من إخراج نساء.
ومن بينها، فيلم الرسوم المتحركة "أبومينال" من تأليف جيل كولتون وإخراجها، وهو يروي قصة فتاة صينية شابة تحاول مساعدة ييتي سحري في العودة إلى عائلته.
وهناك أيضاً فيلم "إيه بيوتيفل داي إن ذي نيبورهود" للمخرجة مارييل يلر، وهو السيرة الذاتية للمقدم التلفزيوني فريد رودجرز.
وتشمل القائمة فيلم "هاسلرز" من إخراج لورين سكافاريا وبطولة جينيفر لوبيز الذي يروي قصة مجموعة من راقصات تعرٍ في نيويورك خدعن رجال أعمال أغنياء واستحصلن منهم على مبالغ طائلة.
وسينظم المهرجان للمرة الأولى حفلة "توزيع جوائز" تكرم مسيرات استثنائية في مجال السينما.
وستتسلم الممثلة ميريل ستريب التي تؤدي دور البطولة في فيلم "ذي لوندرومات" من إنتاج نتفليكس أول جائزة من هذا النوع خلال المهرجان.
قالت الرئيسة المشاركة للمهرجان جوانا فنسنت عن قرار تكريم ستريب "إنها موهوبة بشكل لا يصدق وهذا الأداء المذهل والمدهش في فيلم +لوندرومات+ بدا منعشاً ومختلفاً".
وستمنح جائزة جديدة تكافئ موهبة نسائية شابة إلى المخرجة الفرنسية ماتي ديوب البالغة 37 عاماً والتي أخرجت فيلم "أتلانتكس" عن المهاجرين الأفارقة.
وسيحصل جواكين فينيكس بطل فيلم "جوكر" على جائزة أفضل ممثل فيما سيحصل وايتيتي على جائزة أفضل إخراج.
ويفتتح المهرجان اليوم الخميس بعرض الفيلم الوثائقي "وانس وير براذرز: روبي روبرتسن أند ذي باند" وهو سيرة الفرقة الموسيقية التي أسست في تورنتو في ستينات القرن العشرين وأصبحت من أكثر فرق الروك نجاحاً. ويضم الوثائقي مقابلات مع مغنين من عالم الروك أند روك منهم بوب ديلان وبروس سبرنغستين وإريك كلابتن.
وسيظهر أيضا مارتن سكورسيزي الذي عمل معه روبرتسن في فيلم "ذي وولف أوف وول ستريت" و"ذي أيرشمان".
وتصل الممثلة ناتالي بورتمان في وقت لاحق من الأسبوع المقبل للترويج لفيلمها الجديد "لوسي إن ذي سكاي".

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث