في الحقيبة.. الغذاء قبل الكتب

ميرا عبدربه

  |   9 سبتمبر 2019

مع بداية موسم العودة إلى المدرسة، تشعر كل أم بحيرة من أمرها حول الغذاء الصحي الذي يجب تأمينه لطفلها أثناء غيابه عنها، لذا تحرص الأمهات على تجهيز Lunch Box ممتلئ بالأغذية. فما المغذيات التي تساعد طفلك على التمتع بالنشاط والطاقة خلال اليوم الدراسي؟

وجبة أساسية
من المهم أن يتعود الطفل على تناول وجبة مغذية وصحية في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة. فهذه الوجبة تساعده على التركيز خلال الساعات الأولى من يومه الدراسي. ويفضل أن يحصل الطفل على كوب من الحليب لإمداده بالكالسيوم الذي يساعد على نموه ويحمي صحة عظامه، ويمكن تقديم الحليب مع حبوب الفطور المفضلة للطفل. أو إضافة العسل أو بودرة الكاكاو إلى الحليب؛ لإعطائه نكهة مختلفة. وتجربة الحليب الجاهز بنكهة الفانيليا. بالإضافة إلى كوب الحليب، يجب تقديم مصدر للنشويات مع مصدر من البروتينات للطفل، كتقديم التوست الأسمر مع زبدة الفستق، أو الخبز الأسمر مع الجبنة البيضاء، أو خبز الشوفان مع حبة من البيض المسلوق.

محتويات
المهمة الأصعب من تقديم الفطور للطفل، هي تحضير حقيبة الطعام التي سيأخذها معه إلى المدرسة، لأنها يجب أن تشمل جميع المغذيات التي يحتاج إليها الطفل. حقيبة الطعام المدرسية يجب أن تحتوي على مجموعات غذائية، مثل: مصدر صحي من النشويات كالخبز الأسمر أو الأرز الأسمر أو البطاطا؛ وذلك لأن هذه المأكولات تساعد على تأمين الطاقة لجسم ودماغ الطفل. فضلا عن ضرورة أن تكون البروتينات موجودة داخل حقيبة الطعام لتأمين نمو خلايا جسم الطفل، وهي توجد في اللحوم، الدجاج، السمك، البقوليات، البيض والحليب ومشتقاته. كما أن الدهون الصحية المهمة لتطوير دماغ الطفل، ولحماية صحته من الأمراض، ولتزويد جسم الطفل بالطاقة. توجد هذه الدهون في المكسرات النيئة، زيت الزيتون وزيت الكانولا. إضافة إلى أن الخضار الغنية بالسوائل والفيتامينات من المعادن الأساسية للطفل، كما يحتاج إلى الفواكه المليئة بالمواد المضادة للأكسدة.

اقتراحات
يمكن للأم تأمين المجموعات الغذائية السابقة داخل عبوة واحدة، وإليك بعض الاقتراحات:
• الخبز الأسمر مع اللبنة وزيت الزيتون، طماطم كرزية وعنب أخضر.
• قطعة من السمك المشوي مع البطاطا المشوية مع القليل من زيت الزيتون، خس وكرانبري مجفف.
• سندويش من خبز الشوفان مع الجبنة، خيار، كاجو نيئ وفراولة.         
• مناقيش جبنة مصنوعة من القمحة الكاملة، جزر وتوت.
• أرز مع صدر من الدجاج المسلوق، خيار، لوز نيئ وحبة من التفاح.          
• سبانخ مع اللحم والأرز، بطيخ وجوز نيئ.
كما يجب وضع عبوة من الماء للطفل داخل حقيبة الطعام المدرسية للحفاظ على رطوبة جسمه، وتقوية جهاز مناعته.

أبعدي طفلك عن هذه الأطعمة
هناك مجموعة من الأطعمة، يجب تجنب وضعها في حقيبة طعام الطفل، وتتمثل في:
• رقائق التشيبس: تحتوي على نسبة عالية من الزيت والدهون المضرة، عدا عن كونها غنية جداً بالملح ويفضل إبعاد الطفل عنها.
• الشوكولاتة: تحتوي على نسبة عالية من السكر، وعدا عن سهولة ذوبانها بسبب تعرضها للطقس الحار.
• السكاكر: يجب تخفيف نسبة السكر التي يحصل عليها الطفل، وبالتالي يفضل عدم وضع السكاكر له.
• المايونيز: لا يفضل أبداً إضافته إلى سندويشات الطفل، لأنه عنصر جامع للبكتيريا وفي حال تلوثه يسبب تسمماً غذائياً للطفل بشكل فوري.
• اللحوم المصنعة: كون تؤثر درجة حرارة الطقس العالية فيها سلباً، عدا احتوائها على مكونات خطيرة تزيد من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث