الحاجز الوقائي للجلد أمان صحتك

بسمة فرماوي

  |   25 أكتوبر 2019

الجلد.. أكبر عضو في جسم الإنسان وله وظائف متعددة ومتنوعة. ومن أهمها حماية الجسم ضد أي اعتداءات خارجية. حينما تكون البشرة سليمة وصحية، تتمكن طبقاتها العلوية من منع دخول أي عناصر قد تضر بصحة الجسم أو تلهب البشرة. كما يساعد هذا الحاجز الوقائي على احتباس الرطوبة داخل الجلد، مما يجعله يبدو نضراً وناعماً. تتكون الطبقة الخارجية stratum corneum  من شبكة من الخلايا الجلدية وزيت البشرة الطبيعية.

أسباب ضعف الحاجز
يمكنك التعرف إلى صحة بشرتك من شكلها. إذا كان الحاجز الوقائي ضعيفاً، فقد تعاني البشرة الجفاف والخشونة والاحمرار والحكة. وتؤثر بعض اختيارات أسلوب الحياة سلباً في صحة الحاجز الوقائي، مثل عدم تناول كمية كافية من الماء خلال اليوم، شرب الكافيين بإفراط والتعرض للشمس أو الهواء. ومن الأسباب الأخرى لإضعاف الحاجز الوقائي، عدم ترطيب البشرة بانتظام. كما أن الحاجز يقل قوة وصحة مع التقدم في السن. وكلما زاد بياض البشرة، زاد تعرضها للالتهابات.

بشرة متوازنة
حتى إذا لم تكن بشرتك حساسة، سيستفيد مظهر بشرتك من تقوية الحاجز الوقائي. ولكن إذا كان الحاجز يعمل بشكل صحيح ستبدو البشرة متوازنة ومرنة وأكثر نضارة بفضل احتوائها على النسبة الصحيحة من الزيوت والدهون الطبيعية. وبعض الأدوية يجعل البشرة رقيقة وضعيفة مما يتركها معرضة للالتهابات الشديدة والأكزيما.

نصائح
هناك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على تقوية الحاجز الوقائي للحصول على بشرة تتوهج صحة:

- اجعلي روتين العناية ببشرتك سهلاً ومختصراً، وتجنبي المستحضرات التي تحتوي على الكحول والرغوة المنظفة، التي تجرد البشرة تماماً من زيوتها الطبيعية. 
- تجنبي تقشير البشرة بالمستحضرات الخشنة والحبيبات، بالإضافة إلى فرش تنظيف البشرة الكهربائية والفوط الساخنة التي تزيد من حساسية الجلد.
- استخدمي المستحضرات التي تحتوي على مكونات تقوي وتحمي الجلد، مثل السيرامايد ceramide وفيتامين E، مما يساعد البشرة على تحمل مكونات مضادة للشيخوخة أكثر قسوة وفعالية مثل الريتينول.

- تجنبي استعمال الصابون على الجلد، فهو يزيل جميع أنواع الزيوت ويجعله معرضاً للجفاف والتشقق.
- اغسلي وجهك بالماء الفاتر، إذ إن الماء الساخن يجرد البشرة من الدهون التي تحميه من الجفاف والتلف.
- تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، فهي مضادة للالتهابات وتهدئ الجلد من الداخل حتى الخارج.
- لا تنسي استعمال كريم واقي الشمس بشكل يومي بنسبة حماية لا تقل عن SPF 30، لمنع التلف والالتهابات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث