6 خطوات لتساعد نفسك

د. نعيمة حسن  |   27 أكتوبر 2019

إذا كان لديك حلم أو أمنية تريد تحقيقها، لا تنتظر أحداً يحققها لك، إذا كنت تمر بظروف صعبة، وتنتظر أحداً يخرجك منها فأنت واهم، إذا تكدست المشاكل فوق رأسك، ورأيت حياتك كغمامة سوداء أمام عينيك، لا تتوقع أن يأتي أحد ليخلصك منها، أنت الوحيد القادر على أن تساعد نفسك، والوحيد الذي لن يخذلك في أصعب المواقف هو نفسك، جدد عهدك معها بأن تنميها وتطورها، وتجعلها المعين لك، ولا تنتظر ذلك من أي علاقة مع شخص آخر، مهما كان يحبك، أو يعمل على سعادتك، فكلما اعتمدت على نفسك كنت أفضل في نظر من تحب، وكلما قللت من اعتمادك على الآخرين زاد قربهم منك، وحبهم لك، والعكس صحيح، أي إذا اعتمدت على شخص ما في أمورك، يمكنه أن يلبي لك حاجتك مرة ومرتين وثلاثاً، لكن تأكد أنه مع مرور الوقت سوف يمل منك، ويبدأ في اختلاق الأعذار ليتملص من مساعدتك، كن الأول الذي تلجأ إليه نفسك.

هناك ست خطوات مهمة يجب عليك اتباعها، لكي تنقذ نفسك وتحل أي مشكلة تواجهك من دون اللجوء إلى الآخرين وهي كالآتي:

1 - لا تقارن نفسك بأحد، فهذا لن يوصلك إلى ما تريده، بل على العكس فبدلاً من أن يوصلك ذلك إلى النجاح المنشود، فإنك ستصدم بالإخفاق، والألم المترتب على المقارنة، الخيار الأمثل هو التركيز على ذاتك، واحتياجاتك ورغباتك، فأنت إنسان فريد لك حياتك، وطريقتك الخاصة، حسّن من صورتك الشخصية أمام نفسك أولاً، ثم أمام الآخرين، لأن تركيزك على نفسك سيطور من شخصيتك، ويزيد من مهاراتك، بدلاً من محاولة فاشلة في التغلب على شخص آخر في سباق مجهول.

2 - خصص جزءاً من وقتك لك، خلال هذا الوقت ركز بشكل كامل على نفسك، وعلى الأشياء التي تحتاج إليها أو ترغب في تحسينها وتطويرها، فكر في الأشياء المهمة بالنسبة إليك، احلم بأحلام كبيرة، وحدد بعض الخطوات الصغيرة التي يمكنك فعلها من أجل تحقيق الأحلام الكبيرة، مهما كانت أحلامك بسيطة، اكتبها ولا تخجل منها، فليس معك أحد يطلع على ما كتبت. هذا التدريب ليس مرتبطاً بمكان معين، يمكنك أن تجلس في شرفة منزلك، أو في غرفة نومك، أو أثناء نزهة في الحديقة.. إلخ.

3 - لا تطلب مساعدة إذا لم تكن محتاجها فعلاً، انتبه إلى احتياجاتك، وتذكر أن اعتمادك على شخص آخر يحقق لك رغباتك، لن يقودك إلا إلى التبعية لهذا الشخص، ومزيد من الإحباط والاستياء، أنت تملك القوة بداخلك لتحقق كل ما تريد والطريقة الوحيدة لذلك هي اعتمادك على نفسك، لكن في المقابل قدم مساعدتك للآخرين من دون أن تنتظر منهم شيئاً، ولا تبخل إن كنت تملك المعلومة والوقت، فهذا يعزز من ثقتك بنفسك، وشعورك بأن لديك قدرات خاصة تؤهلك لأن تعتمد على نفسك دوماً.

4 - زود عقلك وجسدك بالوقود اللازم، لا تتوقع أن يقوم عقلك بوظائفه بشكل فائق ما لم تزوده بالوقود اللازم لكي يعمل بكفاءة، احرص على تغذية عقلك بقراءة الكتب والصحف والمجلات، فهذا يفتح آفاقاً جديدة في عقلك، ويزودك بطاقة كبيرة للعمل، بل ويضخ فيه أفكاراً جديدة أيضاً، العب ألعاب الألواح (الشطرنج، الطاولة، المونوبولي.. إلخ) لكي تمرن عقلك على إيجاد الحلول والبدائل لكل مسألة تمر بها. احرص كذلك على الغذاء الصحي، وشرب الماء بكثرة، فهي تحافظ على جسدك في حالة صحية جيدة بعيداً عن الأمراض.

5 - مارس هواية تحبها كل يوم، اقض وقتاً في فعل شيء تحبه، مثل: الرسم، الموسيقى، القراءة، ألعاب رياضية، نحت الخشب، أو الفخار، طلاء المنزل، أي هواية تشجع على الإبداع الخاص باليدين.

6 - أبقِ معك (مفكرة الشكر)، ابدأ كل يوم بكتابة خمسة أشياء فريدة تشعر تجاهها بالامتنان في مفكرتك، واختم ذلك اليوم بالطريقة نفسها، لن يمضي وقت طويل قبل أن تجد أنك تنفق وقتاً أطول من حياتك، في التفكير بالأشياء الإيجابية في الحياة، بدلاً من التوقف عند التفكير في العوائق السلبية التي تعترض طريقك، التركيز على الإيجابيات يساعدك على شحن بطارياتك، واستعادة طاقاتك التي كمنت منذ فترة طويلة، تذكر الأمور الإيجابية التي حدثت لك خلال اليوم سوف يساعدك على استعادة توازنك في الحياة، ويجعل حياتك أكثر سعادة واستقراراً.