من الفيتا إلى شرائح الجبنة الصفراء، هذا هو الترتيب الصحي للأجبان

زهرة الخليج

  |   6 نوفمبر 2019

تدخل الأجبان في الغذاء اليومي لكل فرد، يتم تناول الأجبان على الفطور وعلى العشاء وإضافتها إلى العديد من أطباق السلطة وأطباق الباستا والبيتزا وغيرها.

تناول الأجبان يوفر للجسم عدد من العناصر الغذائية الصحية ومنها الكالسيوم والفيتامين د التي تحمي من هشاشة العظام وتقوي الأسنان. كما الأجبان تزوَد الجسم بنسبة عالية من البروتين الأساسي لبناء خلايا الجسم والحفاظ على الكتلة العضلية.

إلا أن بعض أنواع الأجبان تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، فأي منها يعتبر صحي أكثر من غيره؟ يمكن تقسيم الأجبان إلى فئات مختلفة وهذا هو ترتيبها الصحي:

1. الأجبان الطازجة: الأجبان الطازجة تتصدر قائمة أفضل أنواع الأجبان على الإطلاق. جبنة الماعز، جبنة الريكوتا، جبنة الفيتا، جبنة الكوتاج، جبنة الموتزاريلا وجبنة الحلوم هي من أكثر أنواع الأجبان شعبية في عالمنا العربي. تعتبر الأجبان الطازجة هذه الأقل احتوائاً على الدهون مقارنة مع غيرها من أنواع الجبنة وهي أيضاً تحتوي على نسبة عالية من البروتينات.

2. الأجبان الصفراء: نكهتها قوية وطعمها حاد، هذا ما يميز الأجبان الصفراء عن غيرها من أنواع الأجبان ولكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد الأجبان الطازجة وذلك لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون. إلا أن نسبة الكالسيوم والفيتامين أ في الأجبان الصفراء تعتبر أعلى من غيرها من أنواع الأجبان. ومن بين الأجبان الصفراء التي يكثر استخدامها هي القشقوان، البارميجان والفونديل.

3. الجبن الأزرق: هذا النوع من الجبن يتم تصنيعه من خلال زرع نوع من الفطريات فيه مما يمنحه اللون الأزرق ويعتبر طعمه ورائحته قوية نوعاً منها. الركفورد والغرغونزولا هي أشهر أنواع الجبن الأزرق والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وأيضاً نسبة عالية من الكالسيوم.

4.الأجبان الطرية: الكامومبير والبري وغيرها من أنواع الأجبان الطرية تعتبر أقل صحية من غيرها وذلك بسبب نسبة الدهون المشبعة الموجودة فيها.

5. الأجبان المصنعة: من أسوأ أنواع الأجبان التي يمكن تناولها هي الأجبان المصنعة كشرائح الجبنة الجاهزة ومثلثات الجبنة لإحتوائها على نسبة عالية من المواد المصنعة والدهون. كما أن نسبة الصوديوم في هذه الأجبان عالية جداً مما يرفع من ضغط الدم في حال تناولها بكثرة.


الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث