بعيداً عن اللحوم… أطعمة تمنحك البروتين

ميرا عبدربه

  |   15 نوفمبر 2019

 تعتبر اللحوم المصدر الأساسي والمتكامل للبروتين. إلا أنها لا تروق لكل الأشخاص، فهناك اليوم عدد متزايد من النباتيين العازفين عن تناول اللحوم، فما هي المصادر الغذائية التي يمكن اللجوء إليها للحصول على البروتين والذي يعتبر من بين العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات وتجديد الخلايا.

 اللوز: اللوز من بين أنواع المكسرات الغني بالبروتين وذلك لأن حفنة كبيرة منه أي حوالي 30 غرام  تمنح الجسم 6 غرامات من البروتين أي تماماً كحصة من اللحوم. كما أن اللوز يعطي الجسم نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

 الكينوا: الكينوا هي غذاء أساسي ومهم لتهويض نقص البروتين بالجسم عند النباتيين أو الأشخاص الذين لا يرغبون بتناول اللحوم. كوب من الكينوا المسلوقة يعطي الجسم 8 غرامات من البروتين.

 فول الصويا: الصويا هي مصدر مهم وأساسي للبروتينات وهي يمكن تناولها طازجة أو على شكل مجفف أو يمكن اللجوء إلى حليب الصويا أو إلى جبنة الصويا. كوب من الصويا الطازجة يحتوي على 68 غرام من البروتين وكوب من الصويا المحمصة يحتوي على 61 غرام من البروتين أي تقريباً الكمية التي تحتاجينها خلال يوم كامل. أما كوب من حليب الصويا  يمنح الجسم حوالي 8 غرامات من البروتين ونصف كوب من جبنة التوفو تمنح الجسم 10 غرامات من البروتين.

 البقوليات: الفول، الحمص، العدس، البازيلاء، الفاصولياء وغيرها من أنواع البقوليات تمنح الجسم كمية كبيرة من البروتينات أيضاً. كوب منها يعطي الجسم ما بين 10 و20 غرام من البروتينات وبالتالي هي يمكن أن تكون إضافة غذائية رائعة على وجباتك النباتية.

 زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر مهم جداً للبروتين أيضاً وهي لكل ملعقتين كبيرتين تمنح الجسم 8 غرامات من البروتين.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث