تصريحات النجوم في 2019.. زلات لسان واعتذارات بالجملة

لاما عزت   |   15 ديسمبر 2019

كان عام 2019 حافلاً بالتصريحات الفنية التي أثارت جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فبعض النجوم يتحدثون على سجيتهم وبطريقة عفوية، بينما يحسب البعض الآخر ألف حساب قبل أن ينطق بأي كلمة أو يدلي بأي تصريح. 

والواضح، أن لزلات اللسان وتصريحات بعض النجوم الصادقة والعفوية موجات انتقاد عنيفة من رواد التواصل الاجتماعي الذين يتصيدون الأخطاء والهفوات التي تصل بهم أحياناً أن يجردوا الفنان من موهبته.

فيما يلي أبرر التصريحات الفنية، التي أثارت جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2019...

شيرين

ضربت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب الرقم القياسي بتصريحاتها العفوية وزلات لسانها التي وضعتها في مواقف محرجة أمام جمهورها، وكان آخرها في حفلها الذي قدمته في السعودية بموسم الرياض بعدما قالت إن المرأة لا يمكنها الاستغناء عن الرجل وطالبت النساء بتقديم الطاعة للرجال، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً خصوصاً بين النساء اللاتي أطلقن عبر تويتر هاشتاغ (#اخرسي_شيرين)، معتبرين أن هفوات شيرين تزايدت بحجة العفوية.

ولم ينته الأمر عن هذا الحد فقد علقت شيرين على الهجوم في حفل آخر أحيته أيضاً بالسعودية قائلة: "المرة اللي فاتت زعلوا وعملوا هاشتاغ... مش عارفة إيه اللي مزعلهم أكيد دول شوية عوانس". وانتقد المتابعين استخدام الفنانة المصرية للفظ "عانس" معتبرين أنه يقلل من قيمة المرأة، ويحمل الإجحاف والظلم للأنثى.

وفي بداية هذا العام عاشت النجمة المصرية أزمة حقيقية، جراء قرار نقابة المهن الموسيقية في بلدها بإيقافها عن العمل والغناء إلى حين الانتهاء من التحقيق معها، في التهمة الموجهة إليها، بأنها تضر بـ(الأمن القومي المصري)، بعد تصريحاتها على المسرح في حفلها في البحرين عندما قالت: "أنا هنا أتكلم براحتي.. في مصر ممكن يسجنوني".

وعلقت شيرين على ما حصل من خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية بررت فيها موقفها وبكت بحرقة وقالت "أنا غلطانة وزلة لسان"، مؤكدةً بأنها تتعرض لمؤامرة.

إليسا

تعرضت الفنانة اللبنانية إليسا لهجوم حاد عبر تويتر عدة مرات هذا العام، أبرزها عندما وقعت في خطأ كتابي بسيط خلال تهنئتها للسعودية بمناسبة اليوم الوطني الـ89، ما جعلها حديث المغردين لدرجة أن هذا الخطأ تحول إلى "تريند" على تويتر.

وجاء خطأ إليسا، عندما غردت عبر حسابها في تويتر فكتبت: "أسمى معايدة لكل السعب السعودي بالعيد الوطني وانشالله دايما بالازدهار والأمن والسلام"، حيث كتبت كلمة "السعب" بدلاً من "الشعب" وهو ما حول الأمر لمادة دسمة أصبحت حديث الناس وموضوعاً مثيراً للجدل بين الرواد.

وليس هذا فحسب فقد أثارت إليسا أيضاً، حفيظة تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، بسبب الطريقة التي ردت فيها على أحد متابعيها الذي طلب من آل الشيخ استضافتها لإحياء حفل في الرياض، إذ قالت: "عندما ترغبون بمشاهدتي في حفل، سيحصل ذلك في الوقت المناسب. لا تطلبوا ذلك من أي شخص، لأنني أكون في المكان الذي أستحق أن أتواجد فيه".

كلام إليسا استدعى رداً من آل الشيخ، الذي قال إن كلام إليسا هذا هو السبب في عدم دعوتها. وبدورها أعادت النجمة نشر تغريدة آل الشيخ، وشكرته على كلامه، مؤكدة أنها ليست مشكلتها إن فهم كلامها بطريقة مغايرة، مشددة على أنه لا شيء يغير محبتها للشعب السعودي.

ميريام فارس

فجرت النجمة اللبنانية ميريام فارس حالة غضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحاتها خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش حفلها في مهرجان موازين بالمغرب وذلك بعد ردها على سؤال حول سبب عدم إحيائها حفلات مؤخراً في مصر، إذ أكدت أن السبب يرجع إلى ارتفاع أجرها ومتطلباتها الكثيرة، وأنها أصبحت نجمة كبيرة وتقيلة على مصر.

تصريحات فارس أثارت استياء عدداً كبيراً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين وصوفوها بالمستفزة والمثيرة للجدل، فيما اتهمها آخرون بالغرور والتكبر.

وليس هذا فحسب فقد أثارت تصريحات فارس حفيظة بعض النجوم المصريين، أبرزهم الفنان أحمد فهمي والمغني رامي جمال وغيرهم. الأمر الذي استدعى النجمة أن تقدم اعتذارها من خلال بيان توضيحي أكدت فيه أنها لم تتعالَ على زملائها الفنانين ولم تتعالَ على الشعب المصري مشيرةً إلى أنها انطلقت من لبنان ولكنها حققت نجوميتها في مصر.

محمود العسيلي

انتقادات عنيفة واجهها الفنان المصري محمود العسيلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار فيديو له يظهر فيه وهو يرفض التقاط صورة مع معجب في أحد الحفلات الفنية، وما أثار استياء الجمهور هو الطريقة التي رد فيها العسيلي على معجبه فقد قال: "حضرتك جامد جداً، معاك واسطة أو حاجة كده، ولا بتحبني وكل الناس دي بتكرهني". وتابع العسيلي: "لو اتصورت مع حضرتك مش للازم إني أتصور مع الناس دي كلها؟ صح ولا أنا غلطان؟".

وانهالت الانتقادات على العسيلي من الرواد الذين اعتبروا أن من صفات النجم أن يلبي طلبات معجبيه دون أي تكبر، فيما اتهمه البعض بالغرور.

أمل عرفة

ومن القضايا التي أثارت الرأي العام وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في 2019، لوحة كوميدية قدمتها النجمة السورية أمل عرفة ضمن مسلسل "كونتاك"، الذي عرض في شهر رمضان، تسخر فيها من ضحايا الكيماوي وضحايا الحرب السورية وتتهم عناصر الدفاع المدني بفبركة المشاهد وتلفيق الأحداث، الأمر الذي اعتبره كثيرون انتقاصاً من حرمة الموت.

ما اضطر النجمة السورية إلى تقديم اعتذارها من خلال صفحاتها الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقالت: "اعتذر من أي سوري فتحنا له جرحاً أو ألماً بحلقة البارحة من مسلسل كونتاك. وصلتني رسائلكم وقرأتها، ولن أنشرها ليس لما تحتويه من شتائم بل لأنها من الواضح تحمل أوجاعاً وآلاماً ولم أخلق للحظة كي أستهين بها".

وبعد استمرار الهجوم، قررت النجمة السورية أن تعتزل الفن وتبحث عن مهنة أخرى تعينها على الحدود الدنيا من الحياة الكريمة بطريقة أفضل من مهنة التمثيل.

نادين نجيم

هيمنت على موقع التواصل الاجتماعي حالة من الاستياء والغضب بسبب تصريحات أطلقتها النجمة اللبنانية نادين نجيم، في برنامج تلفزيوني وإجابتها على سؤال "هل النجوم السوريون كسحوا النجوم اللبنانيين؟"، حيث قالت: "أنا أحترمهم ولكنني لبنانية وأتمسك باللبنانيين".

وتداول رواد مواقع التواصل صوراً تجمع نادين نجيم مع فنانين سوريين مثل عابد فهد وتيم حسن وقصي خولي، للتأكيد على أن الدراما السورية وراء نجاح نادين نجيم التي "أنكرت" فضل الدراما السورية بحسب وجهة بعض المغردين، واصفين تصريحاتها بالعنصرية.

وردت نجيم عبر حسابها على تويتر على عدد من التعليقات التي هاجمتها وأوضحت موقفها، قائلة: "أنا قلت بحترمن بس أكيد عاطفتي مع اللبنانية لأني لبنانية متل ما هني كمان، قد ما حبونا مش رح يفضلونا على ولاد بلدن وين الغلط باللي حكيته؟ طول عمري بحكي أحسن كلام عن نجوم سوريا ما عم بعرف ليش كبرتوها هل قد؟".

كما هاجمها الممثل اللبناني يوسف الخال، الذي لم يعجبه ردها وقال: "السؤال سيء والجواب أسوأ. السؤال لا يُسأل لأن من طرحه عنصري، وأنا ضد العنصرية. وقامت الحرب على الجواب لأنها لم تفسره بشكل صحيح، وأكبر إثبات على التهمة أنها ما كانت عم تحكي مزبوط وهي تتصرف عكس ما قالته". وأضاف: "إذا هالقد حاملة راية الممثل اللبناني اشتغلي مع اللبناني!".

عهود العنزي

أثارت الفاشينيستا الكويتية عهود العنزي استياء وراد مواقع التواصل الاجتماعي في البحرين، بعد تسريب مقطع فيديو لها، يوثق ردة فعلها على إقصاء المنتخب الكويتي أمام نظيره البحريني ضمن كأس"خليجي 24".

وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر موقع تويتر، عهود العنزي وهي تستفسر فيما يبدو عن الفريق الذي سجل الهدف،  ليرد عليها بعض الحاضرين بـ"البحرين"، فكان تعليقها "اللعنة".

 وبعد الضجة التي أحدثها هذا التصرف، ظهرت عهود في مقطع فيديو وقدمت فيه اعتذارها للجمهور البحريني، معلنة أنها "لم تقصد الإساءة أبدا لأشقائها"، واستغربت من الضجة المثارة حول هذا الموضوع، وطالبت الجميع بالتحلي بالروح الرياضية.