6 مفاهيم خاطئة عن علامات تمدد الجلد

ريما كيروز  |   28 يناير 2020

 على عكس الاعتقاد الشائع، يمكن العثور على علامات تمدد الجلد في أي مكان على الجسم، على المعدة والوركين والذراعين والثديين والفخذين والردفين.

 إليكم جولة عن المفاهيم الصحيحة والخاطئة بحسب أطباء الأمراض الجلدية.

علامات التمدد هي خطوط صغيرة أو تشققات تبدو ندبات، تتوافق مع وجود تمزق في الألياف المرنة والكولاجين في الأدمة. عندما تظهر، فإنها تكون ملتهبة وتبرز وردية أو بنفسجية، وبعد فترة من الوقت تصبح بشكل تلقائي وتدريجي بيضاء لؤلئية وتتقلص في الطول والعرض، لا تأثير لها في الصحة وإنما تُعتبر قبيحة.

ـ علامات التمدد هي وراثية: هذا المفهوم صحيح. يمكن أن تسبب العوامل الوراثية ظهور علامات التمدد، والجلد السميك له علامات تمدد أقل من الجلد الأرق والهش. ومع ذلك، ظهور هذه العلامات تعود لأسباب مختلفة، مثل التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ أو الحمل، فقدان أو زيادة الوزن بسرعة كبيرة، أو بسبب أمراض متعلقة بالغدد الكظرية.

ـ المرأة الحامل هي الوحيدة التي تتأثر بعلامات التمدد: هذا المفهوم خاطئ. صحيح أنه غالباً ما ترتبط علامات التمدد بالحمل، ولكنها تظهر أيضاً على أجسام المراهقين من الجنسين أثناء فترة البلوغ، والرياضيين أو لاعبي كمال الأجسام الذين لديهم مستوى عالٍ من الكورتيزول الذي يعزز ظهور علامات التمدد.

ـ التسمير يسبب علامات التمدد: هذا المفهوم خاطئ، وهذا لا يعني أنه ينبغي لمن لديه علامات التمدد أن يطلق العنان لتسميرها، يل ينصح أطباء الأمراض الجلدية بحمايتها من أشعة الشمس التي تجعلها أكثر وضوحاً نظراً إلى أن أجزاء الجسم التي تحمل علامات تمدد لا تسمر بسبب عيب الصباغ، على عكس الجلد المحيط بها.

ـ البشرة الداكنة أو المختلطة أكثر عرضة لظهور علامات التمدد: هذا المفهوم خاطئ، فالبشرة الداكنة أو المختلطة ليست مواتية لعلامات التمدد أكثر من البشرة البيضاء. في المقابل، إن استخدام منتجات تبييض البشرة المحتوية على الكورتيزون، تعزز ظهور هذه الخطوط.

ـ لا يوجد علاج يمكن أن يزيل علامات التمدد بنسبة 100%: هذا المفهوم خاطئ. يمكن تبني بعض التقنيات والحلول البسيطة لمنعها، خصوصاً إذا كانت ظاهرة بوضوح. يكفي معالجتها من المرحلة الالتهابية بالزيوت والمستحضرات والكريمات المناسبة، لتخفيفها وتحسين حالة البشرة.

ـ شرب الكثير من الماء يمنع ظهور علامات التمدد: هذا المفهوم صحيح. يساعد شرب الكثير من الماء على منع ظهور علامات التمدد، بالإضافة إلى الاعتماد على نظام غذائي صحيّ، كتناول الأطعمة الغنية بفيتامين E (الأفوكادو) وفيتامين C (ثمار الحمضيات والبقول) وفيتامين B5 (الحليب واللحوم الخالية من الدهن) والسيليكون (الطماطم والجزر) والزنك والنحاس (الفواكه المجففة) وكذلك أوميغا 3 و6 التي تعزز مرونة الجلد. أما الأطعمة التي يجب تجنبها، فهي الوجبات السريعة والكحوليات والتبغ، لأنها تسبب شيخوخة البشرة المبكرة.