8 نصائح للتغلب على الشعور بالوحدة

رحاب الشيخ  |   6 أبريل 2020

 

هل تعمل في منزلك هذه الأيام؟ وتعيش بعيداً عن الأصدقاء وزملاء العمل ومن اعتدت على رؤيتهم والتحدث اليهم بصفة مستمرة، بسبب ظروف العزل المنزلي، جراء فيروس كورونا.
توضح الدكتورة نرمين حمودة أستاذة علم النفس والأعصاب السلوكي بجامعة القاهرة، ثمانية خطوات تستطيع أن تساعدنا في التخلص من القلق ومشاعر الوحدة والاكتئاب.

1- اعترف انك وحيد:
امض قدماً نحو التخلص من مشاعر الوحدة، هي الاعتراف بالوحدة وأنك تبحث في سبب ذلك، حتى لا يجرك الأمر إلى المزيد من مشاعر الضجر، والتي سوف تقودك إلى الاكتئاب في المستقبل.

2- تحدث إلى نفسك:
نحن لسنا وحدنا في العالم الذين نشعر فيه بالوحدة، فهناك مليارات البشر تختلج صدورهم بنفس المشاعر والأحاسيس المزعجة، لذلك عليك تذكير نفسك دائماً بذلك مراراً وتكراراً.

3- اكتب مذكراتك:
تخلص من مشاعر الوحدة بكتابة المذكرات، فتدوين الأفكار بشكل مستمر وتخصيص 15 دقيقة يومياً للكتابة، عن اللحظات الخاصة التي شاركتها مع الأصدقاء والعائلة، كفيلة بأن تخلصك من المشاعر السلبية وبث الطاقة الإيجابية في نفسك من جديد.

4- ابتسم:
ابتسم كلما شعرت بالوحدة ، وتذكر أحداثا تجعلك سعيداً، حتى لو كانت من ذكريات الماضي البعيد، اغلق عينيك لمدة دقيقة واطلق العنان لأفكارك الإيجابية، كي تنهال عليك وتناسى هموم يومك أو أي مشاعر قد تؤذي مشاعرك.

5- التطوع في الأعمال الخيرية:
اشترك في الأعمال التطوعية في خدمة المجتمع حتى لو عن بعد، يعد من الأعمال الجليلة مثل تخصيص يوماً للتحدث لكبار السن عبر الإنترنت، أو إعداد فعالية أو قراءة كتاب للأطفال الأيتام في دور الرعاية الخاصة بهم، كفيل بأن تأخذك بعيداً وتمحو رغبتك في التركيز على ذاتك، وما بها من مشاعر سلبية ويضيف البهجة إلى نفسك بعد أن تراها في عيون الآخرين.

6- اقتن حيوانا أليفاً:
اقتن حيوانا أليفاً وقوم برعايته وتقديم الطعام له، فالتفاعل مع الحيوانات يطلق الدوبامين في الدماغ (هرمون السعادة) من خلال شعورك بأن هناك من يحتاج إلى مساعدتك وينتظر منك الكثير.

7- حدد أهدافك:
اكتب جدول يومي لترتيب ما ستفعله يوماً بيوم، ضروري مثل الاستيقاظ من النوم مبكراً، ثم قضاء 30 دقيقة في ممارسة الرياضة، فتناول طعام الإفطار، وبدء العمل عن بعد، وبعد ذلك تحديد وقتاً خاصاً لممارسة نشاطاً محبباً ووقتا لكتابة مذكراتك وأخر لقراءة كتاب وهكذا، يجعل يومك أكثر نشاطاً وسعادة ويزيل مشاعر الوحدة من داخلك.

8- تحدث في الهاتف:
اتصل بأحدهم كي تتجاذب معه أطراف الحديث، ولا تنسى أن تبادل مشاعر المحبة والإخاء مع الآخرين، تساعدك على التخلص من الأنانية ومشاعر الإحباط والوحدة، فعندما تشعر الأخر بأنك مهتم به سيبادلك أيضاً نفس المشاعر، يبعث ذلك في نفسك السرور وينسيك أي مشاعر للوحدة أو الحزن.