كيف نحافظ على لياقاتنا البدنية في رمضان

إشراقة النور  |   17 أبريل 2020

أبرز النصائح التي توصي بها خبيرة التغذية بسمة هنداوي، للمحافظة على اللياقة البدنية في الشهر الفضيل هي:
• بدء الإفطار بالماء والتمر لأنه يعمل على رفع مستوى السكر في الدم، فيساعد على التركيز والنشاط ويمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة لصحة الجسم.
• شرب كمية كافية من الماء بعد الإفطار حتى السحور، للمحافظة على كمية السوائل داخل الجسم، تجنباً للتعرض للجفاف والعطش.
• الاحتفاظ بقدر كافٍ من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وذلك بتناول الخضراوات الورقية الداكنة والفواكه.
• يجب أن تكون وجبة السحور متكاملة وخفيفة، بحيث تحتوي على مصدر عالٍ بالبروتين والكالسيوم، الذي يسهم في تكون العضلات مثل الزبادي والبيض لغناه بالكولين والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات تجنباً للإصابة بعسر الهضم وزيادة الوزن.
• بعد تناول وجبة دسمة، يجب تناول كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية.
• تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والابتعاد عن مشروبات الطاقة، كونها تعمل على سحب الكالسيوم من العظام.
• من الضروري أن تكون وجبة الإفطار متوازنة، بحيث يحتوي ربعها على مصدر عالٍ من البروتين، مثل اللحم أو السمك أو الألبان، والربع الآخر يحتوي على الكربوهيدرات والمتمثلة في الأرز أو المعكرونة أو البطاطا، ونصف المحتوى من الخضراوات والفواكه الطازجة.
• يجب الاهتمام بتناول الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وتناول الحمص لما له من قيمة غذائية عالية.