تعمل من المنزل.. إليك بعض النصائح

زهرة الخليج  |   15 أبريل 2020

فرضت العديد من الدول والشركات الحريصة على المواطنين والموظفين نظام العمل من المنزل للمساعدة على إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد. ولكن عندما يتغير مكتبك اللطيف ويتحول إلى طاولة المطبخ، فالحفاظ على انتاجيتك يمكن أن يكون صعباً. 

 

إليكم بعض النصائح ليكون عملكم من المنزل أكثر إنتاجية…

 

لا تعمل من السرير

خصص مساحة عمل منفصلة عن مساحة المعيشة، وإلا سوف يكون من الصعب أن تفصل ذهنياً بين المنزل والعمل، وإذا لم تكن لديك غرفة منفصلة استخدم فاصلاً أو خزانة الكتب ليكون بمثابة خط واضح بين العمل واللعب.

التزم بالجدول

لا يجب أن يكون الجدول صارماً مثلما كان في مكان العمل، ولكن من دون أي نوع من الخطط سوف يكون من الصعب الانتهاء من المهام. فكر في الوقت الأفضل لك للعمل، في الصباح الباكر أم ربما بعد إفطار شهي. وإذا كنت تعمل عن كثب مع الزملاء للقيام بمهام معينة، تشاور مع مديرك وزملائك لتحديد متى يعمل الأفراد ومتى يمكن الوصول إليك.

قم بتحديد فترات الاستراحة

أكبر خطر يواجه الأشخاص الذين يعملون من المنزل هو مواصلة العمل طوال اليوم من دون أي استراحة، من الأفضل لقوتك العقلية التخطيط للاستراحات والالتزام بها. يمكن أخذ استراحة لمدة 15 دقيقة كل ساعتين أو ربما يمكن اتباع وتيرة العمل وأخذ استراحة متى أنهيت مجموعة من المهام.

لا تجعل المهام المنزلية تعرقلك

إفراغ غسالة الأطباق أو تشغيل المكنسة الكهربائية أو حتى ملء غسالة الملابس سوف يلهيك عن العمل. ومن الأفضل التركيز لمقاومة هذه الإغراءات حتى مواعيد الاستراحات المخططة أو حتى المساء.

استمتع بوقت الفراغ 

في العمل أحياناً ما يقضي المرء وقت الاستراحة على المكتب، ولكن خلال العمل من المنزل، يمكنك حقاً أن تدلل نفسك بطريقة لم تكن لتنفع في الظروف العادية، احتسِ كوباً من القهوة في الشرفة أو خلال التحدث على الهاتف مع صديق.

تواصل مع الزملاء 

 

العمل من المنزل يجب ألا أن يعني الشعور بالعزلة التامة، ربما يمكنك أن تنظم مع فريق العمل لقاءً منتظماً عن طريق الفيديو للبقاء على تواصل.