فيتامين (د) ضروري للمعزولين في منازلهم

زهرة الخليج  |   27 أبريل 2020

محمود العايدي

في ظل ما يشهده العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وضمن إجراءات العزل والإغلاق والحجر الصحي، دعا مسؤولون في هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا إلى تناول المكملات الغذائية من فيتامين (د) لتعزيز مناعتهم، خاصة لمن لزموا منازلهم بسبب هذه الإجراءات.
حيث يقضي العديد من الناس أوقاتاً طويلة داخل منازلهم نتيجة إجراءات الإغلاق والحجر الصحي، وقد لا يحصلون على حاجتهم الكاملة من فيتامين (د) بسبب الإغلاق وعدم التعرض لأشعة الشمس، حيث يجب على الجميع تناول مكمل يومي يحتوي على 10 ميكروغرامات من الفيتامين، لحماية صحة العظام العضلات وتجنب العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بنقص هذا الفيتامين الذي تُعد أهم مصادره: الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل، واللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض والمواد الغذائية الأخرى مثل بعض حبوب الإفطار.
ويساعد فيتامين (د) على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تشوهات في العظام مثل الكساح لدى الأطفال، وآلام العظام الناجمة عن لين أو هشاشة العظام لدى البالغين.
وتشير بعض الأبحاث إلى أن المكملات الغذائية من فيتامين (د)، قد تساعد على الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة، وإن هذا الفيتامين ينظم عملية إنتاج بروتين يقتل بشكل انتقائي العوامل المعدية بما في ذلك البكتيريا والفيروسات.