"لعنة الطين" أولاً و"باب الحارة" نجاح لا يُذكر

ياسر المصري - دمشق  |   21 سبتمبر 2010

في استفتاء جماهيري أجرته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" حول المسلسلات السورية التي عرضت خلال رمضان الفائت على مختلف المحطات العربية، جاءت النتائج غير متوقعة أبداً. إذ حصل "لعنة الطين" للمخرج أحمد ابراهيم أحمد على أعلى نسبة أصوات بفارق كبير بينه وبين الأعمال الأخرى. وحسب متابعين، فإنّه ليس غريباً أن يحصل المسلسل على نسبة مشاهدة عالية في سوريا لما يتناوله من قضايا إجتماعية وسياسية. ويصوّر المسلسل فساد أشخاص ذوي نفوذ في السلطة في فترة الثمانينات. وهو من تأليف سامر رضوان. كما حصل "أسعد الوراق" للمخرجة رشا شربتجي على المركز الثاني فيما جاء "ما ملكت أيمانكم" للمخرج نجدت أنزور في المركز الثالث، و"وراء الشمس" في المركز الرابع. وحصل "ضيعة ضايعة" على المركز الخامس.


يذكر أنّ المسلسل الذي تصدّر المركز الأول لسنوات متتالية وهو "باب الحارة" تراجع هذا العام ليحتلّ المرتبة السادسة في الاستفتاء الذي يعتبر نخبوياً. فيما لم يحصل "تخت شرقي" للمخرجة رشا شربتجي و"أبو جانتي" على مراكز متقدمة.
من هنا، يلاحظ الجمهور أنّ أفضل خمسة مسلسلات لهذا العام حسب استفتاء "سانا" قد ضّم أربعة أنواع من الأعمال: الكوميدي والاجتماعي ومسلسل البيئة والعمل المرحلي.