تقرير دولي: الأردن الثامن إقليمياً في تحسن وضع المرأة

زهرة الخليج  |   22 مارس 2012

كشف تقرير دولي أن الأردن سجل تقدما في مؤشر فجوة النوع الاجتماعي لعام 2011 إذ جاء في المرتبة 117 من بين 135 دولة مشاركة، مقارنةً مع المرتبة 120 من بين 134 دولة في العام الماضي.

وأوضح التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أن وضع المرأة الأردنية حسب مؤشر النوع الاجتماعي، تقدم بمقدار ثلاثة درجات عن العام الماضي.

وكشف التقرير انه رغم حصول المملكة على مراتب متأخرة حسب الترتيب العام, إلا أنها تبوأت المرتبة الثامنة بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما تقدم الأردن على دول عربية وآسيوية وإفريقية ، فقد أحرز تقدما على تركيا وإيران وباكستان ولبنان وجزائر ومصر وسوريا وعّمان والمغرب والسعودية.

ويقيّم التقرير قدرة الدولة على التوزيع العادل لمواردها وللفرص المتاحة بين الذكور والإناث من سكانها بغض النظر عن حجم تلك الموارد وطبيعة هذه الفرص، عبر قياس مدى التقدم الذي تحرزه الدول المشاركة في التقرير في رَدم الفجوة الجندرية بين الجنسين في مجالات التنمية المختلفة. ويعتمد التقرير في تقييمه لحجم فجوة النوع الاجتماعي بشكل أساسي على أربعة مؤشرات اقتصادية أساسية وهي: المشاركة والفرص الاقتصادية والتحصيل العلمي والصحة وفرص الحياة والتمكين السياسي.