قالوا عن المرأة في الأمثال الشعبية العالمية...

زهرة الخليج  |   27 مارس 2012

نعرف جميعاً بل ونتداول أحياناً أمثالاً حول شخصية المرأة وسلوكها ووجودها في المجتمع. وتحمل هذه الأمثال الكثير من المواقف السلبية التي نقلت مع التراث من جيل إلى جيل لتقف في وجه المرأة وتعلنها الكائن صاحب الخطيئة الكبرى أولاً ثم جالب المتاعب والهموم ثانياً.

ولا تقتصر الأمثال الشعبية الكارهة للمرأة على الثقافة العربية، فقد قامت "أنا زهرة" بعمل جولة على الأمثال الشعبية في العالم لنكتشف أن المواقف لم تتغير في الأمثال الشعبية من النساء في معظم البلاد.

وقد تظنين أن الأمثال مجرد لغو، أو أنها لم تعد تعني شيئاً ولكنك قد تتفاجئين لشدة تداولها في المناطق التي لا تعد من المدن الكبرى وهي كثيرة في بلادنا وتحمل قيماً يؤمن بها الناس ويستعملونها كلما احتاجوا للتعبير عن موقفهم. ويفترض أن هذه الأمثال هي تعبير عن حكمة الشعوب وأحكامهم ومواقفهم من الحياة والأشخاص.

طالعي معنا بعض الأمثال الشعبية العالمية والعربية وقولي لنا مارأيك فيها؟

"النساء يتعلمن البكاء ليكذبن" مثل روماني. "لا تكف المرأة عن الكلام إلا لتبكي" هندي. "إذا وجدت 3 نساء في البيت فهناك مأتم" فرنسي. "المرأة تغلب الشيطان" أيرلندي. "المرأة شيطان الرجل" ألماني. "لا تثق بالمرأة حتى وإن ماتت" يوناني. "إذا أخفق الشيطان في التسرب إلى مكان أرسل امرأة" صيني. "الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة" ياباني. "أضرب المرأة قبل الغداء وبعد العشاء" مثل روسي."صوت حية ولا صوت بنية" عربي، "اللي بتموت بنيته من صفاوة نيته" من بلاد الشام، "هم البنات للممات" عربي.