تقشير بشرتك قبل الخريف

نوال العلي  |   8 أغسطس 2012

مع اختفاء الشمس خلف الغيوم بعد الاستمتاع بها لأشهر عدة قد تصابين ببعض الكآبة، فاختلاف الفصول حتما قد يؤثر سلباً على مزاجك، ولكنه يؤثر أكثر بكثير على بشرتك.

لكن لا تفزعي، فكل مشكلة لها حل، وبإمكانك استعادة الرونق الذي اعتدت عليه دائما في بشرتك والمحافظة عليه طوال فصلي الخريف والشتاء. لذا، إليكِ سيدتي بعض النصائح من خبيرة التجميل شيلا في إحدى صالونات دبي:

التنظيف

ابتعدي عن استخدام الصابون العادي، بدلاً من ذلك، استخدمي إما الحليب المنظف والتونيك، أو غسول الوجه المخصص لذلك حسب نوع بشرتك؛ فالصابون العادي يحتوي على مواد تؤدي إلى جفاف البشرة.

التقشير

إن عملية تقشير البشرة مهمة جداً، وهي الأساس للبدء بالروتين الصحيح للعناية بالبشرة في فصل الخريف. يعمل التقشير على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة فيصبح الملمس ناعماً، هذا بالإضافة الى أنه يحضر البشرة لإستقبال وامتصاص المرطبات اللازمة. طرق التقشير

التقشير البسيط

يمكن القيام بالتقشير البسيط في المنزل مرتين أسبوعياً باستخدام كريم التقشير الخاص. أما الطريقة، بفركه على البشرة النظيفة لمدة ثلاث دقائق بحركات دائرية، مع الابتعاد عن منطقة العيون. ثم نقوم بشطفه بالماء الفاتر.

التقشير في المراكز المتخصصة

بإمكانك القيام بعملية التقشير في المراكز المتخصصة، حيث يتم استخدام الأسيد وأحماض الفواكه، أو التقشير الكريستالي على سبيل المثال. وهناك أيضاً مستحضرات قد يصفها لك الطبيب للاستخدام اليوميّ، مثل الريتنول، أو الألفا هيدروكسي أسيد وذلك لفترة محددة. وهذه المواد تعمل على إزالة الخلايا الميتة والشوائب، والخطوط الرفيعة والنمش وذلك للحصول على بشرة ناعمة مخملية وخالية من الشوائب.

الكريمات المعالجة

هناك العديد من الكريمات المركزة المعالجة؛ فمنها ما يأتي على شكل مصل (سيروم)، أو على شكل مستحلب. وهذه المواد تستعمل في معظم الأحيان لمعالجة البشرة المتعبة التي تعاني من مشاكل معينة مرة أو مرتين في السنة. وقد تحتوي على مركز من الفيتامين E، الفيتامين C، أو فيتامين A التي تستخدم لمعالجة أضرار الشمس ولاستعادة الحيوية والنضارة والمرونة التي فقدتها بشرتك خلال فصل الصيف.

طريقة استعمال الكريمات المعالجة

أما طريقة إستعمالها فهي مرة أو مرتين يومياً بعد تنظيف الوجه وقبل المرطب اليومي. يوضع الكريم على البشرة مع قيام بعمل مساج خفيف بالأصابع. كما هناك أقنعة الوجه التي تعدّ علاجاً فعالاً للبشرة. في هذه الحالة، عليك شراء القناع المناسب، إذ أن هناك كثير من الأقنعة على شكل جل أو كريم أو طين ولكل واحد طريقة في الإستعمال. لا تنسي أن تقومي بتقشير البشرة قبل وضع القناع، وذلك لتكون جاهزة لامتصاص الفيتامينات والمواد الفعالة الموجودة فيه.

الترطيب

رطبي بشرتك مرتين على الأقل يومياً، وعليك بشراء المرطب المناسب لنوع بشرتك؛ فالبشرة الجافة تحتاج إلى مرطب قوي، أما البشره الدهنية فتحتاج إلى مرطب خالٍ من الزيوت. ولا تنسي أن جميع أنواع البشرة بحاجة إلى الترطيب. وعليك أيضاً شراء مرطب خاص لمنطقة ما حول العين والفم، وبإمكانك إضافة بضع نقاط من الزيوت العطرية مثل زيت البابونج، اللافندر، الورد، خشب الصندل، أو الجيرانيوم ومزجها مع الكريم المرطب وذلك للحصول على فائدة أكثر.

واقي الشمس

كلنا نعلم أهمية واقي الشمس، فالشمس أكثر عامل يسبب التجاعيد. هنا يجب التوضيح أن الغيوم التي تحجب الشمس لا تحجب أبداً وصول الأشعة الضارة على سطح الأرض. إضافة إلى أن واقي الشمس يغلف وجهك بطبقة تحميه من الهواء البارد في الخارج والدافئ داخل المنزل.

التغذية

اشربي الكثير من الماء للتخلص من السموم، وحافظي على نظام غذائي غني بالخضروات (الذرة، البروكلي، الملفوف، الجزر، والأفوكادو). والفواكه (الإجاص، العنب، الخوخ). والسمك، وزيت الزيتون، وبذر الكتان، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية، والتي تكسب بشرتك الليونة والنضارة اللازمتين.

واستشيري الطبيب بشأن الفيتامينات التالية: فيتامين C الذي يعدّ مضاداً للأكسدة ويساعد على إفراز الكولاجين، فيتامين E الذي يحارب الجزيئات الحرة، والزنك الذي يساعد على مقاومة البثور، ويخفف النمش والاحمرار والتهيُّج، ويساعد على إفراز الكولاجين والإيلاستين. ولا تنسي الإكثار من التمارين الرياضية، وذلك للتخلص من السموم الموجودة في الجسم وأيضاً لتحسين الدورة الدموية للحصول على بشرة صحية وردية ونضرة.

المكياج

رطبي بشرتك جيدا قبل البدء بعملية المكياج، واستخدمي كريم الأساس الخفيف الذي يحتوي على مرطب، وابتعدي عن البودرة الجافة واستخدمي أحمر الشفاه المرطب. هذا وسنتحدث عن ألوان الموضة السائدة لفصل الخريف وطريقة استخدامها في العدد القادم. وللحصول على شفاه ناعمة ورطبة، قومي بفرك شفتيك بقليل من السكر الممزوج بزيت الزيتون، ثم اشطفي شفتيك واتبعي ذلك بمرطب قوي للشفاه وضعي عليها القليل من الفازلين قبل النوم.

قومي بمزج بعض من عصير العنب والنشا ونقطتين من الليمون، وضعيها على بشرتك لمدة عشر دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء و ذلك للحصول على بشرة خالية من الشوائب.

مكياج لمن يعانين من مشاكل البشرة

عن علاج النمش

ماسك البشرة الجافة المتشققة