بعد 10 سنوات من العمل..أكبر صورة للكون تضم مليار نجم

زهرة الخليج  |   1 أبريل 2012

قام العلماء بتجميع صورة هائلة لمجرتنا، درب التبانة، تكشف تفاصيل مليار نجم فيها. وتم تجميع الصورة من صور التقطها تلسكوبين بريطانيين في هاواي وتشيلي.

وسيقوم علماء الفلك بالبحث في المعلومات الارشيفية للمشروع المعروف باسم "نظام معلومات فيستا" لاكتشاف تفاصيل جديدة حول الكون.

إلا أن الصورة، كما يقول جوناثان اموس مراسل بي بي سي للشؤون العلمية، تمثل لوحة رائعة للسماء في الليل. وقال د. نك كروس من جامعة ادنبره في مقابلة مع بي بي سي: "هناك نحو مليار نجم، وهو عدد اكبر مما في اي صورة للكون". واضاف: "عندما جمّعت الصورة للمرة الاولى امضيت ساعات افحصها، انها مذهلة". وكان كروس قد عرض الصورة الجديدة على اجتماع علم الفضاء الوطني في مانشستر.

واستمر المشروع 10 سنوات، ويضم بيانات من مسح يو كيه اي دي اس اس/ جي بي س UKIDSS/GPS المجمع بواسطة تلسكوب الاشعة تحت الحمراء في هاواي وبيانات مسح في في في VVV المجمع بواسطة تلسكوب فيستا في تشيلي.
وتصور تلك الاجهزة السماء بموجات الاشعة تحت الحمراء ما يجعلها تكشف ما وراء الغبار الموجود في مجرة درب اللبانة والذي يعيق المراقبة بالاجهزة الضوئية العادية.

وقام تلسكوب الاشعة تحت الحمراء بتصوير الجانب الايمن من الصورة اما تلسكوب فيستا فصور الجانب الايسر بما فيه المنطقة الاكثر كثافة والتي تعرض مركز المجرة والنجوم الهائلة المحيطة بها.