فيسبوكيات: الآن وكما تختارين أصدقائك يمكنك اختيار أعدائك

زهرة الخليج  |   3 أبريل 2012

عادةً ما يلجأ مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى الضغط على رابط "ديسلايك" Dislike، للتعبير عن استيائهم إزاء تعليق أو صورة ما يتشاركها مستخدمون آخرون، إلا أن الموقع الشهير بصدد إضافة تطبيق جديد، ينظر إليه العديد من المستخدمين على أنه ربما يكون الأفضل.

ويتيح التطبيق الذي يُطلق عليه اسم "إينمي غراف" EnemyGraph، مستخدمي فيسبوك من إعداد قائمة بالأشخاص أو الأماكن أو الأشياء التي لا يرغبون بها، وبالتالي مشاركتها مع أصدقاء يشاركونهم نفس الشعور، كوسيلة لتبادل الأفكار والتواصل فيما بينهم.

وكتب دين تيري، الشريك في ابتكار الخاصية الجديدة، في إحدى المدونات، أن "معظم الشبكات الاجتماعية تحاول أن تربط بين الناس على أساس انتماءاتها.. هل تحب فرقة موسيقية محددة، أو فيلم ما، أو فريق رياضي، أنا أحبهم، لذا يجب علينا أن نكون أصدقاء."

وأضاف: "لكن الناس ترتبط وتتفاعل أيضاً إزاء أشياء قد لا يرغبون بها، حيث يتم إنشاء تحالفات لذلك، يتم من خلالها تبادل المناقشات، وتظهر صداقات جديدة، كما تتعزز أو تتسع الصداقات القائمة."

ومن بين أكثر "الأعداء" التي أوردها عدد من مستخدمي هذا التطبيق الجديد، بعد الأهداف المعروفة، مثل السياسيين، وأنواع من موسيقى الجاز الخاصة بالمراهقين، ومغني البوب جاستين بيبر، ومتصفح الإنترنت إكسبلورر، ومجموعة "نيكلباك" لموسيقى البوب، ولعبة "فارم فيل" على فيسبوك، إضافة إلى التماسيح.

ويبدو أن مستخدمي هذا التطبيق غالبيتهم ممن ينتمون إلى تيار يسار الوسط السياسي، ومن ضمن الأسماء التي وردت في مراكز متقدمة على قائمة "الأعداء"، جاء اسما المرشحين الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، ميت رومني، وريك سانتورم.

كما ضمت القائمة كل من فوكس نيوز، والمعلق المحافظ راش ليمبو، والحاكمة السابقة لولاية ألاسكا، سارة بالين، ويُعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، هو السياسي الديمقراطي الوحيد الذي ورد اسمه بالقائمة.