لا لهذه الأطعمة خلال الحمل

زهرة الخليج  |   4 أبريل 2012

تعتبر الحامل أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا والفيروسات الضارة في الأطعمة. لذا، عليها أن تراعي غذاءها من أجل البقاء بعيدة عن  الأمراض والحفاظ على صحتها وصحة جنينها. فما هي الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل؟

الأطعمة النيئة

يمكن للأطعمة النيئة أن تحمل معها "الليستريا مونوسيتوجين" أحد أنواع البكتيريا التي تعرّض الحامل لمخاطر عديدة تؤدي الى وفاة الجنين في بطنها. لذا، ينبغي للحامل الابتعاد عن السوشي، واللحوم النيئة والدجاج المطبوخ بشكل خفيف خلال الأشهر التسعة من الحمل.

منتجات الحليب غير المبسترة 

جبنة الفيتا، والجبنة الزرقاء، وجبنة البري، وجبنة الكاممبرت، وجبنة البارميجان، والحليب غير المبستر هي منتجات الحليب التي يجب على الحامل تجنّبها. قد تحتوي هذه المنتجات على عدد كبير من البكتيريا التي تضرّ الحامل وجنينها.

الأسماك الكبيرة 

تحتوي الأسماك الكبيرة على كمية كبيرة من الزئبق. صحيح أنّ الزئبق ليس بكتيريا، الا أنّه قد يصيب الحامل بالتسمم الغذائي. يؤثر الزئبق في نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي. وأكثر الأسماك احتواءً على الزئبق هي سمك الأبو سيف، والقرش، والتونا، والمكاريل.

البيض غير المطهو جيداً

السالمونيلا هي البكتيريا الضارة التي تتواجد في المنتجات الغذائية التي تحتوي على البيض غير المطهو جيداً. هذه البكتيريا تؤدي الى مشاكل خطيرة جداً تصيب صحة الأم وصحة الجنين. وقد يتوافر البيض غير المطهو في الصلصات الخاصة بالسلطات كصلصة السيزر أو صلصة الكوكتيل مثلاً، والمايونيز، والكاسترد، والكريم كاراميل المحضر منزلياً.

المزيد:

أيتها الحامل، حذارِ الأسماك!

أيتها الحامل... عليك بالوجبات الخفيفة!

شاهدي طريقة تحضير سلطة خاصة بالمرأة الحامل