4 نصائح للحفاظ على صحة دماغك

زهرة الخليج  |   11 أبريل 2012

يصل وزن الدماغ الى 2 % من وزن الجسم وهو يحتاج الى ما يقارب 20 % من الأوكسيجين الذي نتنشقه يومياً. تعتقد النساء أنّ المحافظة على صحة الدماغ تكمن في استخدام ألعاب الحاسوب والأدوات الذكية. الا أنّه يمكن تحقيق هذا الهدف عبر وسائل سهلة ومجانية.

التمارين الرياضية

تعتبر الرياضة عنصراً أساسياً في الحفاظ على صحة الدماغ. ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة وأربع مرات أسبوعياً يزيد تدفق الدم الى الدماغ، مما يؤدي الى نمو خلايا جديدة تزيد قوة أداء العمليات العقلية والدماغية.

غذاء صحي

اتباع نظام غذائي وصحي يعزز أداء دماغك. الحمية التي تتضمن أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، والمعادن والمواد المضادة للأكسدة تنعكس إيجاباً على التفكير والتركيز. وأبرز هذه الأطعمة هي الجزر، والطماطم، والخضار الورقية، والفراولة، والتوت، والبرتقال، والتفاح، والتمر.

ساعات نوم كافية

ثماني ساعات من النوم ضرورية في اليوم كي يكون دماغك في أفضل حالاته الصحية. هذه الساعات تساعد في زيادة قدرتك على التركيز. كما أنّ النوم يسهم في إفراز مواد أساسية تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

المياه والمياه

يتألف الدماغ من حوالي 80% من المياه. لذا تعتبر المياه ضرورية للحفاظ على صحة الدماغ وعنصراً أساسياً في المحافظة على أعضاء الجسم كافة. ولهذا، يجب شرب من ليتر الى ليترين من المياه في اليوم.

المزيد:
اكسري روتين حياتك! 
الجو بديع... والربيع يقضي على الكآبة 
الجسم السليم في العقل السليم