هرب زوجها وتركها مع أبنائها في الإمارات

أشرف العسال  |   15 أبريل 2012

قضية اليوم للزوجة صفاء من جنسية عربية تعيش بالإمارات منذ 24 سنة مع زوجها ولديها منه بنتين وولدين. منفصلة عنة انفصال جسدي وعاطفي ومكاني أيضا فمن سنة 2004 فهو يعيش بسكن عمله في إمارة. وهي تعيش بمكان بعيد عنه. والذي اختار هذا البعد هو فلما سألناها : ما الذي يجعل زوجا يترك بيته وأولاده ليعيش بعيدا عنهم ولا يرونه إلا كل 3 اربع شهور ؟

قالت : لمجرد أن نتصل به نطلب منه مصروف للبيت أو مصاريف الجامعة أو المدرسة لإبني الاصغر يغلق التليفون بعد وابل من السب والشتم وهكذا حياتنا من زمان .

قلت : وكيف عايشين ومن اين تصرفي على أولادك ؟

قالت الزوجة : عايشين على مساعدات بعض الجيران من أهل الخير هم يصرفون على بنتي التي بالجامعة وابني الذي بالجامعة ببلدي و بنتي الثانية التي ستتخرج.

وزوجك ؟ مش يمكن ظروفه المادية تعبانة ؟

قالت بالعكس : هو راتبه عالي جدا لكنه ضايع على البنات وغيرهن و على أصدقاء السوء. لدرجة ان عريس متقدم لبنته ما رضى يحضر للبيت خاف أن نطالبه بأية تكاليف وفوق هذا كله كان يمنعني من السفر لبلدي لم اسافر لأهلي خلال 24 سنة زواج إلا 5 مرات بطلوع الروح والعذاب وهو ينزل بالشهرين والثلاثة كل سنتين و آخر انبساط خنقني عذبنا خلانا عايشين على مساعدات الناس وهو الزوج والأب لكن لا حياة لمن تنادي؟

طيب وايه مشكلتك واستشارتك اليوم ؟

قالت : لقد أقالوه من عمله بسبب مشاكله من سنة ونصف و فجأة ترك البلد وعاد لبلدنا وتركني وحدي وطلبت منه ورقة الطلاق عشان أقدر اعرف اتصرف مع الاولاد قال لي : لاء انا بطلقك باللفظ لكن ورقة طلاق لاء ..

طيب انا اروح فين يا سيدي وماذا افعل وانا معلقة من 2004 وهو هاجرني وصبرت عشان أربي ولادي وثلاثة منهم بالجامعة وواحد في الصف الثاني الثانوي ولا عارفة اشتغل بسبب اني على ذمته ولا هو بيصرف علينا ولا عاطيني ورقة طلاقي وكمان هجر البلد ولا حتى يريد اتمام الموافقة على زواج بنته ماذا افعل ارجوك شوفلي حل ؟

قلت لها والسكن من وين تدفعيه ؟ قالت : نفس الناس اللي بيساعدونا وفروا لنا سكن عايشين فيه بفضل الله
قلت : يعنى المشكلة كانت عدم الصرف والهجر والسب ؟

قالت : مش بس كده كان يضربني وده اللي خلاني ما أطيقه بالبيت ضرب وسب أمام الأولاد وأنا الأم والأب طوال السنين دي و كل ما كان يقدمه لنا يحضر بس بعض الاكل للبيت لكن مصروف نقدي مصاريف مدرسين مدارس لبس خصوصيات أي شئ تاني ممنوع وحتى الاكل حرمنا منه من 3 سنوات ليوفره للفاجرات اللي بيصاحبهم .ايه الحل سيدي؟

قلت لها : الحل ببساطة تحضري كشف مغادرة من ادارة الجنسية والاقامة يفيد أن الزوج خارج الدولة ثم افتحي ملف بالتوجيه الأسري واطلبي الطلاق للضرر بسبب هجر الزوج وسفره خارج الدولة. واطلبي الحقوق المترتبة على الطلاق من مؤخر ومتعة وعدة ومسكن حضانة ونفقة شهرية ومصاريف التعليم والعلاج والمواصلات واجرة حاضنة. وبعد صدور الحكم بالطلاق والحقوق ارسلي الحكم لمحامي بالدولة التي يقيم بها الزوج، وهناك يطبق حكم أجنبي و يطالب بالحقوق المترتبة على الطلاق شرعا وقانونا .

وبذلك عرفت الزوجة والأم صفاء طريق الحل لمشكلتها التي ظنت أنها لن تحل طالما أن الزوج هرب وتركها وحدها بأولادها كالمعلقة فلا هي متزوجة و لا هي مطلقة.