"الآن" يدرس عادات الشباب العربي: أرجيلة مسكنات و...

زهرة الخليج  |   27 أبريل 2012

كشفت نتائج دراسة جديدة  أجراها تلفزيون الآن بالتعاون مع شركة يوغوف استطلاعاً للرأي ضمن فقرة "نبض العرب" أن قضاء الوقت في الدردشة على مواقع التواصل الاجتماعي، التدخين وتعاطي المخدرات من  أكثر العادات انتشاراً بين الشباب.

 

وأعترف 43% من المشاركين في الاستطلاع من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة أنهم يدخنون  "الأرجيلة" بشراهة، أما بين أوساط الشباب الأكبر سناً والذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عاماً فقد تدنت هذه النسبة إلى 17%.

 

 وفيما يتعلق بتناول العقاقير الطبية والمسكنة للألم فقد  أكد 47% من الفئة المستطلعة أنهم قد استخدموها دون استشارة الطبيب. كما أعتقد 71% من العرب والذين شملتهم الدراسة أن إدمان العقاقير الطبية يعتبر متفشياً في البلد الذي يقيمون فيه وإرتفعت هذه النسبة في  مصر إلى 83%.

 

وقال 63% من المشاركين في الاستطلاع من دول الخليج أنهم ينفقون 10% من دخلهم على شراء السجائر. أما في مصر فقد ذهب 33% من المستطلعين إلى القول أنهم ينفقون ما بين 25% إلى 50% على المشروبات الكحولية.

 

وقال 70%  من المشاركين في الدراسة من شمال أفريقيا ومصر أن  تعاطي المخدرات مشكلة حقيقية في بلدانهم، وكذلك أعتقد 61% من المستطلعين أن تعاطي المخدرات يعتبر سائداً في البلدان العربية الأخرى.

 

ناقشت الدراسة أيضاً أسباب انتشار ظاهرة الادمان ، حيث أعتقد 78% من الفئة المستطلعة أن السبب هو البطالة. وادعى 59% من المشاركين في الدراسة أن انشغال الأهل في العمل وعدم قضاءهم الوقت الكافي في المنزل، يدفع الأبناء للتعرف على عالم المخدرات. أما في دول الخليج فقد أعتقد المشاركين في الاستطلاع أن العولمة والانفتاح على الغرب هما السببان الرئيسيان لادمان المخدرات.