لاما عزت 2 مايو 2012
نصادف أحيانًا في حياتنا الوظيفية بعض الزملاء الذين يشتكون كثيراً من طبيعة عملهم السيئة والمليئة بالمهام الوظيفية التي تُثقل كاهلهم، وبطبيعة الحال يُمكن أن يتسبب ذلك في إثارة غضب باقي الموظفين بشكل سريع للغاية.
وكي يتسنى للموظفين التعامل مع مثل هذه النوعية من الزملاء، فمن الأفضل أن يتجاهل الموظف مثل هؤلاء الزملاء، وإلا فيُمكن أن تتسبب كثرة شكواهم في الإضرار بالحالة النفسية للموظف ذاته.
أما إذا شعر الموظف أنه من غير اللائق أن يتجاهل شكوى زميله، فلا بأس من الاستعلام عن سبب شكواه بشكل مختصر وسريع قدر الإمكان، مع الحرص على عدم التطرق إلى الموضوع مرة أخرى.
وكوسيلة أخرى للتعامل مع الزميل كثير الشكوى، ينصح بتغيير الموضوع؛ فعندما يبدأ الزميل كثير الشكوى مثلاً فيالتأفف من مشاكله في العمل التي لا تنتهي، يُمكن أن يبتسم له الموظف، قائلاً :"بالفعل توجد الكثير من الجوانب السلبية في عملنا، لكن هلا أخبرتنا اليوم عن أحد الجوانب الإيجابية؟".