السمك منجم الفيتامينات

زهرة الخليج  |   3 يناير 2011

يمكن لعبارة واحدة أن تختصر منافع السمك الصحيّة: إنّه ببساطة الغذاء الكامل! يتفق الأطباء وأخصائيو التغذية حول العالم على أنّ استهلاك السمك مرادف للصحة الجيّدة، والجسم السليم. بعكس اللحوم الحمراء (لحم الدجاج والبقر)، يحتوي السمك على نسبة دهون قليلة جداً، وعلى خواص متعددة، تجعله الطعام الأمثل لمن يعانون من مرض البدانة، ولمرضى القلب والسكري، ولمن يريدون الحفاظ على صحة جيّدة.


ينبع سرّ السمك، من كونه يحتوي على كلّ الأحماض الأمينية الضروريّة للجسم. والأحماض الأمينية هي العناصر التي يستخدمها الجسم للنمو وتجديد الخلايا. كما أنّ السمك يحتوي على الحديد، ما يجعله بديلاً ممكناً للحوم الأخرى، خصوصاً عند من يتبعون حميات غذائية قليلة الدهون، وعند النباتيين.


"ليست مصادفةً أن تحوي معظم الحميات الغذائية على السمك، وليست مصادفةً أيضاً أن يكون السمك وصفةً مشتركة بين جميع أخصائيي التغذية، وجميع أطباء القلب والسكري"، تقول أخصائية التغذية نادين بلوط. "إنّه غذاء مكثّف إن صح التعبير، أي أنّه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والبروتينات الضروريّة، وهو في الوقت نفسه قليل السعرات الحرارية. على سبيل المثال، تحتوي مئة غرام من السمك على ما لا يزيد عن 120 سعرة حراريّة. حتى أنواع الأسماك التي تحتوي على دهون زائدة، فلن يزيد معدل السعرات الحراريّة فيها عن 150 كيلو كالوري"، تشرح أخصائية التغذية.
إلى جانب الحديد، يحتوي السمك على العديد من المعادن:


• الفوسفور، وهو مكوّن رئيسي في للعظام.


• الزينك والنحاس وهما ضروريان للعديد من وظائفنا الحيويّة


• الكالسيوم، وهو موجود بكميات كبيرة في الحسك... لكن بالطبع لا يمكننا أكل الحسك، بل الاكتفاء بالكميات الكبيرة من الكالسيوم الموجودة في لحم السمكة المطهوّة، أو النيئة كما في السوشي.


السمك منجم من الفيتامينات أيضاً، إذ يمكن أن نجد فيه كلّ أنواع الفيتامينات من عائلة "ب"، وخصوصاً "ب2" و"ب12"...


العديد من الدراسات أثبتت أنّ السمك مفيد جداً لأمراض القلب. وينصح موقع "دوكتيسيمو" الطبي بتناول أطباق السمك ثلاث مرات في الأسبوع للوقاية من أمراض الشرايين والقلب. يمكن التركيز على أسماك السومون والتونا في أطباقنا اليوميّة، لأنّ الدهون الموجودة فيها تحتوي على الكوليستيرول الحميد، وعلى حمض "أوميغا 3" الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وعلى حماية الأوعية وحفظها من التلف.


لكي تحصلي على فوائد السمك كاملةً، من الأفضل أن تطبخيه على البخار. كما ننصحك بمحاولة شراء فراخ الأسماك التي تمّ اصطيادها من البحر، والإبتعاد عن استهلاك الأنواع التي يتمّ تربيتها في مزارع اصطناعيّة.