الريفليكسولوجي: القدم باب الشفاء

الريفليكسولوجي: القدم باب الشفاء

سر الصحة كله موجود في القدم. هذا ما اكتشفه واضعو الريفليكسولوجي أو الـReflexology منذ آلاف السنين، وحوّلوه إلى علاج قائم بحد ذاته في الطب الصيني القديم. يقوم هذا العلاج على تدليك نقاط انعكاسية في القدم واليد... الضغط على هذه النقاط له تأثير في أعضاء...


سر الصحة كله موجود في القدم. هذا ما اكتشفه واضعو الريفليكسولوجي أو الـReflexology منذ آلاف السنين، وحوّلوه إلى علاج قائم بحد ذاته في الطب الصيني القديم. يقوم هذا العلاج على تدليك نقاط انعكاسية في القدم واليد... الضغط على هذه النقاط له تأثير في أعضاء مختلفة من جسدنا، كأنّ الأقدام مجسمات مصغرة عن الجسم بأكمله.


في بداية القرن العشرين، قام الطبيب الأميركي ويليام فيتزجيرالد، بوضع خريطة للقدمين، تربط كل جزء من القدم بأحد الأعضاء. القدم اليمنى، مرتبطة بأعضاء الجزء الأيمن من جسدنا، في حين ترتبط اليسرى بالجزء الأيسر من جسمنا... مثلاً الدماغ يرتبط بإصبع الرجل الكبير، في حين يرتبط القلب والرئتان بمنطقة القدم الوسطى. بالنسبة للطب الصيني القديم، إذا كان جزء من القدم يسبب الألم عند لمسه، فهذا يعني أنّ العضو المتصل به يعاني من خلل ما. حين يقوم المتخصص بتدليك المنطقة، يسعى إلى تحرير الأعصاب الممتدة إليها، وغالباً ما يظهر التحسن في العضو المريض بعد ثلاث جلسات.


يساعد الريفليكسولوجي في تخفيف الآلام اليوميّة، وتحسين الدورة الدموية، ويحفز على الإسترخاء بكل بساطة.
قبل زيارة عيادة طبيبب مختص بهذا العلاج، جربيه من خلال تمرين بسيط: دلكي رجلك بواسطة طابة تنيس صغيرة، وستلاحظين الفرق بسرعة. قد يكون من الصعب الوصول إلى بعض النقاط بنفسك، لكن يمكنك إستخدام النقاط التي يمكن الوصول إليها، لمعالجة العوارض البسيطة.


أكثر العلاجات سهولة غسيل الرجلين بالمياه الساخنة والملح كل مساء. استعملي حجراً خاصاً لتدليك القدمين في المياه الساخنة، وستنامين بعد هذا التمرين نوم الأطفال.


هناك تمرين آخر، يفيد في علاج الصداع. أمسكي رجلك اليسرى بيدك اليمنى، وبواسطة إبهام يدك اليمنى، قومي بتدليك الأصابع الثلاثة الأولى من قدمك اليسرى، من الأسفل إلى الأعلى، الواحد تلو الآخر، شرط أن تبدئي من إصبع قدمك الكبير. عاودي الكرة مع رجلك اليمنى.


أمّا لعلاج التوتر، فامسكي أصابع قدمك اليمنى، بيدك اليسرى، ثمّ استخدمي يدك اليمني لتدليك القدم من الطرف الداخلي إلى الخارجي.


الريفليكسولوجي مفيد في جميع الحالات، لكن إياك أن تستخدميه إن كنت تعانين من تخثر الدماء أو السكري.

المزيد على أنا زهرة:


ارمي التلفزيون خارج غرفة النوم

المواد الكيماوية وخطر الموت

الرياضة لتحسين المزاج

أصيب بنوبة قلبيّة... فانتحر

السرير للنوم فقط

Tagged under: