أخطاء صغيرة تجعل النساء يرسبن في امتحان الصحّة

أخطاء صغيرة تجعل النساء يرسبن في امتحان الصحّة

بعض العادات البسيطة، قد تكون لها آثار سلبيّة على صحتكِ. "أنا زهرة" بحث لكٍ عن الأخطاء الأكثر شيوعاً التي تقع فيها معظم نساء العالم المعاصر.1. أحبي الموسيقى لكن بحدودتسمعين الموسيقى العالية، حين تقرئين، أو أثناء ركوبك سيارة الأجرة. تعرضين للموسيقى...

بعض العادات البسيطة، قد تكون لها آثار سلبيّة على صحتكِ. "أنا زهرة" بحث لكٍ عن الأخطاء الأكثر شيوعاً التي تقع فيها معظم نساء العالم المعاصر.


1. أحبي الموسيقى لكن بحدود
تسمعين الموسيقى العالية، حين تقرئين، أو أثناء ركوبك سيارة الأجرة. تعرضين للموسيقى الصاخبة في الأعراس أو حفلات أعياد الميلاد... صحيح أنّ الموسيقى ضروريّة كجزء من حياتنا، لكنّ الأصوات التي يزيد ارتفاعها عن 85 ديسيبيلاً، يمكن أن تؤدي إلى خسارة جزء من السمع. حين تسمعين أغنياتك المفضلة، من الأفضل أن تبقي الصوت منخفضاً.


2. العدسات اللاصقة ليست لكلّ يوم
كثيرات ممن اعتدن العدسات اللاصقة، يجدن صعوبة في وضع النظارات من جديد. لكنّ العدسات وإن كانت طبيّة، لا يمكن أن تبقى لصيقة بعينيك طيلة الوقت، خصوصاً إن كنت تشعرين بألم في الرأس، أو بتوعك صحي. حين تكونين مريضة، تكون عينك عرضةً للجفاف بشكل كبير، وهذا ما يزيد من احتمالات الإصابة بالتهاب في باطن الجفن.


3. تنامين أقلّ من ثماني ساعات
كلّ إنسان راشد بحاجة إلى ما لا يقلّ عن ثماني ساعات نوم في اليوم، هذا حتمي ومؤكد. نحن بحاجة إلى هذه الساعات كاملةً، لنعيد شحن بطاريات جسمنا إن صح التعبير. دراسة أجريت في الولايات المتحدة أظهرت أن ّالنساء اللواتي ينمن أقلّ من سبع ساعات في اليوم، معرضات أكثر من غيرهنّ للإصابة بأمراض في القلب. حتى أنّ دراسات أخرى ربطت بين قلّة النوم، وأنواع من الخلل الهرموني التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن.


4. تقودين ونافذة سيارتك مفتوحة
هذه العادة البديهية، تجعلك تتنشقين الهواء الملوّث في الشارع، أو على الطريق السريع. إن أبقيت النافذة مغلقة، فأنت توفرين على رئيتك كماً هائلاً من السموم والأوساخ.


5. السلَطَة ليست مناسبة للحمية دائماً
قررت خسارة بعض الوزن، وها أنت تجدين نفسك مدعوة مع بعض الصديقات إلى المطعم. هناك تختارين السلطة بالطبع، كما تقتضي شروط الحمية. لكن السلطة يمكن أن تخبىء الكثير من المفاجآت. قد تحتوي الصلصة على مواد دسمة، أو على الباستا مثلاً...


6. توقفي عن تقليد صديقاتك
يصعب التصدي لهذا الميل الطبيعي في تقليد الأصدقاء المقربين. المشكلة أنّ العديد من صديقاتنا لا يتمتعن بطريقة حياة صحية. قد تعوِّدك صديقة معينة على التهام الوجبات السريعة، وهنا المصيبة الكبرى. عوضاً عن تقليدها، ساعديها على التخلص من هذه العادة السيئة.


7. هل تستعملين خيط الأسنان؟
حفّ الأسنان بالفرشاة لثلاثة دقائق متواصلة قد لا يكون كافياً. قد لا تطال الفرشاة كلّ زوايا الأسنان واللثة، لهذا يمكن أن تلجئي إلى خيط الأسنان. خذي وقتك للعناية بابتسامتك!


8. اسمعي صوت جسمك
تشعرين بألم في الظهر أو في المعدة، كلّ هذا قد يكون عابراً, لكن قد يكون في الوقت عينه إشارة إنذار يطلقها جسمك، ويجب ألا تهمليها دوماً. قد تكون هذه الآلام دليلاً على ضغط وتوتر، أو حتى على مرض عضوي قد يتطور من دون معرفتك. انتبهي، ولا تهملي الإنذارات التي يطلقها جسمك.