هل يعيد ياسر العظمة الألق لـ"مرايا"؟

ياسر المصري - دمشق  |   14 يناير 2011

على مدى أكثر من عشرين عاماً، استطاع "مرايا" بمختلف لوحاته الساخرة أن يحقق نجاحاً لافتاً خلال عرضه. احتل المسلسل الصدارة لدى الجمهور السوري بشكل خاص، والعربي بشكل عام، إلا أنّ الجزء الأخير الذي عرض في العام 2006، لم يحقّق أي نسبة متابعة. وقد فشل حينها فشلاً ذريعاً، فقرر الممثل ياسر العظمة الذي ارتبط اسمه بـ "مرايا" إيقاف المسلسل إلى أجل غير مسمى.


وعلى رغم توجيه العديد من الممثلين دعوة لياسر العظمة لإنتاج جزء جديد خلال السنوات الخمس السابقة، إلا أنّه بقي مصراً على الغياب. وعلّل ذلك بأنّه يبحث عن أفكار جديدة يطوّر بها مشروعه الفني، خاصةً أنّ هناك العديد من الأعمال التي ظهرت لتنافس عمله وتشبه "مرايا" منها "عالمكشوف"، وسلسلة "بقعة ضوء" التي تعتبر المنافس الأول للعمل. وها هو ياسر العظمة يقرّر إنتاج جزء جديد يحمل عنوان "مرايا 2011"، متحدياً كل العقبات التي ستقف في طريقه. ويبدو أنّ أحد الأسباب التي دفعته إلى إحياء "مرايا" هو تراجع شعبية "بقعة ضوء" خلال السنوات القليلة الماضية، وخصوصاً الجزء الأخير منه.


"مرايا" الذي يعتبر أحد أهم الأعمال التي صنعت بعض نجوم الدراما السورية مثل عابد فهد، وقصي خولي، وليليا الأطرش، وعبير شمس الدين، يعود إليه هذا العام العديد منهم. علماً بأنّه تعاقب على إخراج المسلسل عدد من المخرجين الذين صاروا اليوم من أهم المخرجين في العالم العربي منهم هشام شربتجي، ومأمون البني، وحاتم علي، وسيف الدين سبيعي.


هل سينجح ياسر العظمة في إعادة الألق لـ "مرايا"؟ خصوصاً أنّه يتعاون للمرة الأولى مع مخرج شاب هو سامر برقاوي الذي أكد بأنّه سيقدم العديد من اللوحات لكن بصيغة جديدة ومغايرة عن ذي قبل، سواءً من الناحية الجمالية أو التقنية. وقد لفت في الوقت نفسه إلى أنّه يقوم بنقلة مهمة على صعيد الإخراج تختلف عما قدمت سابقاً، بما في ذلك استخدام الغرافيك الذي سيضفي لمسات بصرية على الصورة.


أما الممثل ياسر العظمة الذي يفضل دوماً الابتعاد عن الصحافة، فقد أكد لبعض المقربين بأنّ هذا المسلسل هو جعبته التي تحتوي كل الحكايات التي يعيشها المشاهد العربي بكافة تفاصيلها، مضيفاً أنّه طالما الحياة مستمرة، فإنّ العمل لن يتوقف أبداً بعد 2011.


يذكر أنّ المسلسل بنسخته الجديدة يضم العديد من الممثلين منهم: عابد فهد، وكاريس بشار، وسلمى المصري، وصباح الجزائري، ومرح جبر وغيرهم.

المزيد على أنا زهرة: