الرياضة تمنحك الرشاقة... والذكاء

زهرة الخليج  |   14 أغسطس 2012

لا شك في أنّ ممارسة التمارين الرياضية يومياً تمنحك الرشاقة الدائمة والحفاظ على قوام جذاب. لكنّ الأبحاث الحديثة تشير الى أنّ التمارين تساعد أيضاً في تعزيز الذاكرة ونشاط الدماغ ومنع الإصابة بمرض الزهايمر.

تؤكد دراسة على العلاقة الوطيدة بين الرياضة والذكاء، إذ أخضعت هذه الدراسة مجموعة من الأشخاص لعدد من الأسئلة ثم دفعتهم إلى ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة بنسبة ثلاث مرات أسبوعياً طوال ثلاثة أشهر. بعدها، أُخضع هؤلاء الأشخاص لمجموعة جديدة من الأسئلة فتبيَّن أنّ عدد الإجابات الصحيحة ازداد بشكل مذهل. 

كما أنّ هناك دراسة أجريت على عدد من النساء المتقدمات في السنّ، وأثبتت أنّ النساء اللواتي يواظبن على الرياضة خصوصاً المشي لمدة نصف ساعة يومياً تتقلّص لديهنّ نسبة التعرّض لاضطرابات عقلية وضعف الذاكرة بنسبة 14%.

وينصح الخبراء التلامذة بممارسة المشي لمدة 15 دقيقة قبل الذهاب إلى الإمتحان أو تقديم أحد العروض العلمية، ما يزيد ذكاءهم ويساعدهم بأن يكونوا في أفضل حال خلال فترة الاختبار الدقيقة.

يذكر أنّ ممارسة الرياضة أمر ضروري للصحة، إذ تحمي من الإصابة بالسكري عبر تحسين تجاوب خلايا الجسم مع هرمون الإنسولين، وتقي من أمراض القلب عبر تخفيف نسبة الكوليسترول في الدم، وتحارب الشيخوخة من خلال طرد الجزئيات الحرّة التي تسبّب التجاعيد في الجسم.