كيف تختارين كريمات العناية ببشرتك؟

نوال العلي  |   20 يناير 2011

هناك الآلاف من كريمات العناية بالبشرة، مابين مقاومات للتجاعيد ومقشرات ومرطبات ولوشن ومنظفات. ويمكنك إنفاق نقودك كلها على كريمات لا تفيدك في شيء. وفي الحقيقة إن معظم الكريمات المعقولة السعر تعطي الأثر نفسه الذي تعطيه الكريمات التي تنتجها دور التجميل ذات المنتجات الغالية، لأنها ببساطة تحتوي المكونات نفسها. لذلك السر سيدتي ليس في اسم الدار فقط، بل لا بد أن تعرفي المكونات التي تبحثين عنها في كل كريم. وإليك مجموعة نصائح عند شراء كل مستحضر:


الصابون أو منظف الوجه
معظم أنواع الصابون مؤذية لبشرة الوجه. ابتعدي عنها والأفضل المنظفات السائلة فهي أكثر رفقاً بالبشرة. حتى أن الأنواع الجيدة ترطب بشرتك. ابحثي في مكونات الغسول عن السيرمايد ceramides لأنه مرطب للبشرة. إذا كنت مصرّة على الصابون فتجنبي أي شيء يحتوي سلفات الصوديوم. وابتاعي لنفسك صابوناً يحتوي الجليسرين والزيوت النباتية.
إذا كانت بشرتك دهنية أو لديك حبوباً فاستخدمي منظفات تحتوي حمض الساليسليك الذي يخلصك من الجلد الميت، أو اختاريه يحتوي برونزيل بروكسايد الذي يساعد في تنظيف المسامات ويحمي من البثور.


مقاومات التجاعيد
المرطبات والمستحضرات التي تحتوي على الريتونويد تصلح لمقاومة التجاعيد لأنها مادة تساعد في بناء الكولاجين. وكذلك ابحثي عن كريمات تحتوي GABA (gamma-aminobutyric acid).
وعند شرائك مستحضراً لمقاومة التجاعيد ابحثي في محتوياته عن فيتامين أ، بيبتد، سيروتوين وهو بروتين ينعم نسيج البشرة. وابحثي عن بيبتيد النحاس والبلاميتول.


المرطبات
ابحثي في مكوناتها عن الجليسرين و حمض الهايلورنيك وهو الحمض الذي ينفخ الجلد مؤقتاً ويقلل مظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم وعلى الجبهة.


مستحضرات التقشير
أولاً لا بد أن تلتزمي باستخدام المقشر مرتين أسبوعياً، هو مقشر منزلي وليس مقشراً عميقاً ولكنه يزيل الخلايا الميتة أولاً بأول. ولاختيار المقشر الجيد احرصي على أن يكون بين محتوياته أحماض الغليكوليك واللاكتيك والساليسليك والماليك.


كريمات تفتيح البشرة
لتفتيح بقع التقدم في السن لا بد أن يحتوي الكريم على هايدروكوينون hydroquinone، فقد أثبت هذا المركب في كافة اختبارته قدرته على تفتيح لون الجلد.


الواقيات من أشعة الشمس
اختاري كريم الوقاية من الشمس على أن يكون معدل الـ SPF على الأقل 15. أما في المناطق الحارة وعلى الشاطئ فليكن 30 على الأٌقل.
أخيراً عزيزتي إذا كنت تجدين صعوبة في حفظ هذه المكونات، اكتبيها في دفتر ملاحظاتك، وراجعيها حين تذهبين إلى السوق لشراء مستحضرات العناية ببشرتك كل شهر أو اثنين كما هو مفترض.