غابات وشلالات ولافندر وربطة عُنق حمراء.. مَرْحباً بكم في جمهورية كرواتيا

نوال نصر

  |   14 أغسطس 2018

شدّوا الأحزمة وانطلقوا إلى بلد يتكئ على البحر الأدرياتيكي ويطفو على 10 آلاف و200 جزيرة، ويضم 444 محميّة طبيعية، وسكانه يستقبلون السياح بودٍ كبير، مُبتسمين مُردّدين: مَرْحَباً بكُم في جمهورية كرواتيا.. Dobro dosli na republike hrvatskan.

هل تتخيّلون وجود 1200 جزيرة في بلد لا تزيد مساحته عن 56 ألفاً و594 كيلومتراً مربعاً؟ هل تتخيلون أنفسكم بين أرضٍ وسماء تحوط بكم غابات رائعة مُدهشة لم تعبَث بها يدّ إنسان؟ هل تتخيلون أنفسكم تسرحون في بلد ساطع كما النجمة في سماء أوروبا؟
كرواتيا التي شدّت الأنظار في نهائيات كرة القدم العالمية تجذب أكثر من مليون سائح سنوياً. ورئيستها، الحسناء الشقراء كوليندا غرابار كيتاروفيتش، التي أدهشت الكثيرين برقّتها وأسلوبها، وعَدَت بمنح مليون تأشيرة دخول سياحية مجانية إلى بلادها إذا فاز فريقها بكأس العالم. خسر فريق كرواتيا أمام الفريق الفرنسي لكن الجمهورية الجديدة التي نالت استقلالها عام 1991، كسبت جاذبية مُضاعفة.
فلنسرح في تفاصيل هذه الجمهورية المدهشة، التي تستحق أن تُدرج على روزنامة السياحة العالمية. عاصمةُ كرواتيا هي «زغرب». وتُلفظ محلياً (Zagreb)، وتتحدّر من الاسم كلمة «كرواتا»، وتعني بالعربية «ربطة العنق». كرواتيا مشهورة بربطات العنق المزركشة الملونة منذ الحروب القديمة، لاسيّما منها الربطات الحمراء بلون الحب.
كثيرون يمرّون في العاصمة مُرور الكرام، قبل أن يتوجهوا إلى المناطق المجاورة التي تكسوها الغابات وتتمدد فيها الشواطئ المطلة على البحر الأدرياتيكي. نصيحة، أمكثوا 24 ساعة على الأقل في العاصمة زغرب، واقصدوا ساحتها الرئيسية «بان جيلاسيك»، التي تحمل اسم زعيم كرواتيا في القرن التاسع عشر. اسرحوا مشياً في أرجائها إذا أردتم اكتشافها. زوروا «برج لوترشاك» في العاصمة الذي يَطلقُ ظهر كل يوم مدافعه كتقليد خاص. تفقّدوا دُور العبادة في المدينة التي بُنيت على النّسَق الروماني. اقصدوا مشياً شارع المطاعم في العاصمة. زوروا حدائقها. أكبر حديقة في زغرب تدعى «ماكسيمير بارك» اسألوا عنها. ثمة متحف فريد في الجوار شُيّد لتكريس العلاقات العاطفية الفاشلة سُميّ: «متحف العلاقات المكسورة». إنه يضم مقتنيات قرّر أصحابها التبرع بها بعد فشل علاقاتهم. فكرة لن تجدوها إلا هناك. ومَعالم وتفاصيل لن تجدوها إلا هناك.
كرواتيا جميلة جداً، مذهلة، اسرحوا في حناياها ولا تناموا، فالليل فيها كما النهار فيه ما يُدهش. والأمان كبير. اعْتلَوا الدراجة الكهربائية «السيجواي». تعرفوا إلى التفاصيل الجميلة على متن وسيلة النقل هذه. اركبوا الباصات بين المدن الكرواتية وهي عصرية وسريعة. استخدموا العبّارات التي هي الوسيلة الوحيدة التي تُتيح الوصول إلى بعض الجزر الكرواتية.
الأسعار رخيصة. كرواتيا دولة انضمّت إلى دول الشينغن لكنها أقل غلاءً منها. وسكانها يصرون على استخدام عملتهم الوطنية كونا لا الشينغن. بحيرات «بليتفيتش» التي سجلت على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونيسكو قبل أربعين عاماً رائعة، ممتعة، فلا تفوّتوا المكوث ساعات فيها. اسألوا عن الكلب «الدلماسي» المرقّع بالأبيض والأسود. يُقال إنه يتحدّر من هناك. اسألوا عن مدينة دوبروفنيك التي صُورت في تفاصيلها الجغرافية مشاهد المسلسل الملحمي «صراع العروش» The game of thrones، المأخوذ من رواية «لعبة العروش»، من تأليف جورج مارتن. في المدينة نفسها صُوّرت أحداث الشخصية الخيالية winnetou، للمبدع كارل ماي. الممثل الأميركي جيمي فوكس صوّر لقطات كثيرة من فيلم «أصول روبن هود» أيضاً هناك. كرواتيا تجذب بغاباتها وشلالاتها وسحرها صنّاع السينما والمسلسلات.
لا تنسوا وأنتم تتجوّلون في كرواتيا بأن لا تُسمّوها خطأً ببلاد يوغوسلافيا، لأن أهالي كرواتيا لا يزالون حتى اللحظة يعانون حساسية تجاه تلك المرحلة التي سبقت نَيْلهم الاستقلال عن يوغوسلافيا عام 1991. انتبهوا.
قبل أن تغادروا كرواتيا احرصوا على تذوّق بعض الأطباق التقليدية فيها، لا سيما الحساء الكرواتي الخاص جداً، الذي يحوي الكثير من الفلفل الأحمر. أهالي تلك البلاد يحبون كثيراً الفلفل الأحمر والجبن والتوت البرّي. ويكاد لا يخلو طبق كرواتي من الجبن على أنواعه، لاسيّما مع الباستا. المأكولات البحرية لاسيّما الحبّار والأخطبوط والسلطعون والروبيان، تتصدر هي أيضاً الموائد الكرواتية.
لم تقرروا بعد أين تَسُوحون هذا الصيف؟
كرواتيا هي خيار.

مقالات مختارة

«بيرق شاعر المليون» للإماراتي مبارك بالعود العامري