الزيوت الأساسية.. حلول طبيعية للبشرة والشعر

بسمة فرماوي

  |   4 مارس 2019

تستخدم الزيوت الأساسية في الوصفات الجمالية منذ آلاف السنين، ولكن انتشر استخدامها بشكل جنوني في الآونة الأخيرة بين الباحثات عن حلول طبيعية لمشكلات البشرة والشعر. وتتمتع هذه المستخلصات النباتية النشطة برائحة زكية مهدئة للأعصاب، ولكن بسبب تركيزها العالي تعد من المكونات الفعالة وسريعة التأثر، تتطلب الحذر عند الاستعمال للنظام الجمالي اليومي.

يمكنك استعمال الزيوت الأساسية المختلفة بطرق عدة، ومنها خلطها مع زيوت أخرى أو مستحضرات العناية بالبشرة لديك ووضعها على البشرة أو الشعر مباشرة. وينصح باستعمال زيوت معينة على البشرة لاستهداف مشاكلها المختلفة دون تهيجها أو التسبب في التهابها، ومنها زيت الورد الذي يخفف من الالتهابات المؤلمة والاحمرار، وزيت فاكهة الورد rosehip الذي يستهدف علامات التقدم في السن ويحمي الخلايا من التلف، وخشب الصندل المضاد للبكتيريا والذي يعالج البثور، والبابونج المضاد للميكروبات والذي يعالج الندوب، إضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى، مثل: زيوت بذور الجزر، اللبان، إبرة الراعي geranium، الإيلانغ إيلانغ أو الباتشولي التي تساعد على توحيد لون الجلد وإنارة الوجه وتنشيط نمو الشعر.

الزيوت النقية

ثمة أنواع من الزيوت ينصح الخبراء بالابتعاد عنها، مثل: زيوت الحمضيات وزيوت القرفة والقرنفل والفلفل، لأنها تتأكسد عند تعرضها لأشعة الشمس، فتصبح مهيجة وتسبب الالتهابات واحمرار الجلد وحتى الحروق الخفيفة عند أصحاب البشرة الحساسة.
لذا، عليك دائماً اختيار الزيوت النقية ذات الجودة العالية، ولا تنسي أن تقومي بتخفيفها قبل استعمالها. كما ينصح بخلط بضع قطرات من الزيت الأساسي المركز في قدر من زيت طبيعي، مثل جوز الهند أو الأرغان أو الزيتون أو اللوز أو الجوجوبا، للتمتع بفوائد الزيت الأساسي من دون تعريض بشرتك للالتهابات أو الضرر، فاستعمالها وحدها، من دون تخفيفها في الزيت الطبيعي، قد يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي أو حتى الحروق. وقبل استعمال أي مكون جديد، ينصح باختبار حساسية الجلد بوضع كمية قليلة منه وراء الأذن أو على المعصم وانتظار 24 ساعة للتأكد من عدم وجود أي تحسس منه.

بشرة صافية وذهن هادئ

لأن الكثيرات يتجهن الآن نحو الحلول الطبيعية لعلاج المشاكل الجمالية، فقد عدن إلى استعمال الأعشاب والتوابل والزيوت، التي كانت من أساسيات أنظمة العناية بجمال أمهاتنا وجداتنا. وأثبتت الأبحاث العلمية الحديثة فوائد الزيوت الأساسية المستخلصة من النباتات العضوية. ولكن عند شراء هذه الزيوت يجب التأكد من جودتها وأنها صافية 100% وأنها تأتي في زجاجة داكنة اللون. وهذا لأنها تتأكسد وتتلف عند تعرضها لأشعة الشمس.

مقالات مختارة

نوال الزغبي.. كيف فاجأتها ابنتها واستبدلت اسمها في «عيد الأم»؟

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث