14 طعاماً غنياً بفيتامين سي عدا البرتقال

رحاب الشيخ

  |   19 أبريل 2020

 البرتقال هو الفاكهة الأكثر شهرة بغناه بفيتامين سي، الذي نحتاجه بصفة مستمرة لرفع وتعزيز مناعة الجسم، ضد الفيروسات وأمراض البرد والإنفلونزا، لكن في حقيقة الأمر توجد أصناف أخرى من الطعام لا تقل أهمية عن البرتقال في إنتاج فيتامين سي. إليكم 14 نوعاً من الأطعمة الغنية بفيتامين سي عدا البرتقال، يمكنكم الاختيار من بينها.


1- الليتشي:
تعتبر الرائحة الاستوائية العطرة لهذه الفاكهة ذات الحجم الصغير سبباً كافياً لإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، فضلاً عن أنها من الفواكه الغنية بفيتامين سي، فتناول 10 ثمرات من فاكهة الليتشي يمد الجسم بحاجته اليومية من الفيتامين.


2- الملفوف:
يساعد احتواء الملفوف على 75 مليجراماً من فيتامين سي في كل واحدة، على تعزيز صحة الدماغ ويمكن إضافتها للسلطات أو طبخها في الفرن، مع إضافة بعض اللحم المفروم والطماطم لجعلها وجبة صحية ومفيدة.


3- التوت الأسود:
يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب فيتامين سي، وتناول كوب واحد من التوت يومياً، يوفر لجسم الإنسان نصف الكمية الموصى بها لتعزيز مناعة الجسم، كما أنه يحفز الكولاجين ويسهم في تعزيز صحة العظام.


4- المانجو:
من أطيب الفواكه طعماً، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات وأهمها فيتامين سي. يمكن تناولها طازجة أو إضافتها لصحن من سلطة الفواكه المغذية.


5- الفلفل الأخضر:
هل فكرت يوماً في تناول الفلفل الأخضر مشوياً؟ مع بعض رقائق الباذنجان والبطاطا، مضافاً إليه بعض الليمون والخل والملح؟ إنها وجبة خفيفة مليئة بالفيتامينات التي أهمها فيتامين سي الذي يعزز المناعة.

 
6- القرنبيط:
يحتوي رأس صغير من الزهرة البيضاء على 128 مليجراماً من فيتامين سي، إضافة إلى أنه مصدراً جيداً للألياف الطبيعية التي تساعد على خسارة الوزن والشعور بالشبع والامتلاء.


7- الجريب فروت:
يعتبر الجريب فروت اختياراً أكثر فاعلية من البرتقال، في مكافحة الأمراض الفيروسية، إذ تحتوي كل حبة على 88 مليجراماً من فيتامين سي والقليل من السكريات، لذا فهو فاكهة مثالية لمرضى السكري، والذين يتبعون نظام حمية غذائية وتعزيز فيتامين سي لديهم.


8- عصير الطماطم:
تناول كوب واحد من عصير الطماطم يسهم في إمداد الجسم بـ174 مليجراماً من فيتامين سي، لذلك فهو يساعد على رفع مناعة الجسم ضد الأمراض الفيروسية.


9- البابايا:
يوفر كل كوب من البابايا 88 مليجراماً من فيتامين سي، ويمكن تناولها كعصير أو على شكل شرائح مميزة بمفردها، أو بإضافتها إلى صحن سلطة الفواكه اللذيذة.


10 – الجوافة:
تحتوي على كمية عالية من فيتامين سي ويمكن عصرها مع إضافة الحليب فتصبح مصدراً لفيتاميني سي ودال، وتسهم بذلك في تقوية وتعزيز صحة العظام.


11- البروكلي:
يفضل تناول البروكلي كوجبة خفيفة يومية، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات التي أهمها فيتامين سي، والألياف الموجودة بها تساعد على فقد الوزن، إضافة إلى تعزيز مناعة الجسم.


12- الفراولة:
تتميز بلونها الأحمر الجذاب ورائحتها الذكية، يمكن تقطيعها وإضافتها إلى بعض اللبن الزبادي والشوفان، لتصبح وجبة صحية خفيفة غنية بالكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.


13- الكيوي:
لا تتردد في شراء الكيوي فوراً عند ذهابك إلى بائع الخضار، فهي مليئة بالفيتامينات واهمها فيتامين سي، إذ تحتوي على 130 مليجراماً لكل حبة، فضلاً عن طعمها اللذيذ.

 
14- الأناناس:
فاكهة استوائية يحبها الجميع، مفيدة في حرق الدهون ويمكن إضافتها للسلطة والبيتزا أو عصرها، وهي مصدر جيد لتوفير المنغنيز المعدني الذي يساعد على نعومة الجلد ونضارة البشرة.

مقالات مختارة

الصنادل المربعة Square-Toe.. موضة صيف 2020