6 بذور غذائية مفيدة لصحة الإنسان

6 بذور غذائية مفيدة لصحة الإنسان

يحاول الجميع الحفاظ على الصحة بتناول الأغذية المختلفة والفواكه والخضراوات الطازجة، لكن في كثير من الأحيان ننسى أن نضيف إلى نظامنا الغذائي البذور، فالعديد منها مليئة بالمغذيات، وتناولها يعد وجبة خفيفة ذات جودة عالية، لذا إذا كنت تهتم بالتغذية الجيدة فيجب أن تكون على دراية بمزايا هذه البذور المفيدة، و

يحاول الجميع الحفاظ على الصحة بتناول الأغذية المختلفة والفواكه والخضراوات الطازجة، لكن في كثير من الأحيان ننسى أن نضيف إلى نظامنا الغذائي البذور، فالعديد منها مليئة بالمغذيات، وتناولها يعد وجبة خفيفة ذات جودة عالية، لذا إذا كنت تهتم بالتغذية الجيدة فيجب أن تكون على دراية بمزايا هذه البذور المفيدة، والتي يعد من أهمها:

- بذور الكتان: واحدة من أغنى المصادر النباتية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، الذي يعد مصدراً للمركبات الغذائية المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من العديد من الامراض المزمنة، كما تمتلك هذه البذور تأثيراً مخفضاً للكوليسترول، وتتوافر منتجات بذور الكتان التي يمكن تناولها بأشكال عدة، مثل البذور الكاملة، والبذور المطحونة، والبذور المحمصة، وزيت بذور الكتان وهي مفيدة في التحكم في مستويات السكر في الدم والمساعدة على الهضم. كما أنها مفيدة لصحة القلب، والمثير للاهتمام أن بذور الكتان تخفض السعرات الحرارية وتجعلها خياراً رائعاً للاستهلاك بانتظام من دون الخوف من زيادة الوزن.

- بذور الشيا: أحد أنواع نباتات فصيلة النعناع، تنتج من نبات يدعى القصعين الإسباني وهي غنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة، وتعد مصدراً للمعادن والفيتامينات التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، ولها أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي. يعتبر استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في هذه البذور، مفيداً للرياضيين الذين يمارسون رياضات التحمل التي تستمر مدة تزيد على 90 دقيقة، كما تساعد على انخفاض السعرات الحرارية وأيضاً التحكم في الجوع، وإدارة الوزن. وتحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام مثل الفوسفور والمغنيسيوم والبروتين والكالسيوم.

- بذور اليقطين: اكتشف حديثاً أن هذه البذور غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، كالبروتينات والألياف والمعادن والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، بالإضافة إلى الستيرولات النباتية، وتعتبر بذور اليقطين صحية جداً فهي غنية بالزنك والمغنيسيوم، وهو معدن مهم يعزز صحة القلب، ويساعد الجسم على صنع الطاقة ويقوي العضلات.

- بذور عباد الشمس: هي مصدر مهم لفيتامين E، وهو مضاد أكسدة ينتقل في جميع أنحاء الجسم ويمنع الشوارد الحرة، التي من شأنها أن تضر بالتراكيب التي تحتوي على الدهون، مثل أغشية الخلايا، وخلايا المخ، والكوليسترول.

- بذور السمسم: تحتوي على كمية مرتفعة من الفيتوستيرولات، وهى مركبات موجودة في النباتات التي تحتوي على التركيب الكيميائي الشبيه إلى حد بعيد بالكوليسترول، وعندما توجد في النظام الغذائي بكميات كافية، وهي تحد من مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزز المناعة وتقلل الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

- بذور عباد الشمس: هي مصدر غني بالمغنسيوم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم يساعد على تقليل حدة الربو، ويخفض ضغط الدم المرتفع، ويمنع الصداع النصفي، وكذلك يحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

Tagged under: