الخضروات تضفي رونقاً على البشرة

زهرة الخليج  |   30 يناير 2011

أضافت دراسة علمية حديثة مزايا جديدة للفوائد الجمة المعروفة عن الخضروات، وتحديداً الليفية والجذرية، فهي تضفي على الجلد إشراقا وجاذبية. وجاء في الدراسة التي نشرتها CNN أن تناول قدر كاف من الخضروات يومياً، يقوى جهاز المناعة بالجسم، كما تحوي مضادات أكسدة تكافح السرطان، وتعزز صحة القلب.

ووجدت الدراسة التي نشرت في "دورية التطور والسلوك الإنساني"، وبحسب ما أوردت "التايم" الشقيقة لـCNN، فإن تناول أطعمة غنية بالكاروتينويد، وهي مادة متوفرة في بعض أنواع الفواكه والخضروات الورقية والجذرية،تمنع الجلد توهجاً يضاهي ذلك الذي تمنحه الشمس.

وتقول الدراسة التي نفذها باحثون من "جامعة نوتنغهام" في ماليزيا، أن الأشخاص الذين تعتمد حميتهم الغذائية على نسبة عالية من الفواكة والخضروات يكتسب لونهم اصفراراً واضحاً، لا يختلف كثيراً عن السمرة المكتسبة عبر التشمس.

وذكر إيان ستيفن، الذي قاد البحث: "إذا رغبتم في لون بشرة أكثر صحة وأكثر جاذبية، فمن الأفضل اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الكثير من الفواكه والخضروات عوضاً عن الاستلقاء تحت الشمس."

وتأتي الدراسة في إثر أخرى بريطانية وجدت أن تناول حمية غذائية تعتمد على الخضروات ذات الأوراق الليفية، مثل الملفوف والسبانخ، قد تساهم بشكل كبير في تقليص خطر الإصابة بالفئة الثانية من مرض السكري.

وكشف الباحثون في "جامعة ليستر"، في الدراسة التي نشرت في "الدورية الطبية البريطانية" British Medical Journal في أغسطس/أب أن استهلاك تلك الخضروات يخفض وبواقع 14 في المائة، احتمالات الإصابة بالمرض.

وكانت دراسات علمية سابقة قد أكدت فوائد الحمية الغذائية الغنية التي تعتمد بشكل أساسي على الخضروات والفواكه في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، إلا أن أياً منها لم يبحث في تأثيرها على مرض السكري.