"الكونتور" وأحمر الشفاه... توأمان لا ينفصلان

زينة حداد - بيروت  |   15 مارس 2011

ولد "الكونتور" أو قلم تحديد الشفاه مع ظهور أحمر الشفاه، ويعتبران مكمّلان لبعضهما البعض، ولكن قد تمرّ فترات معينة يخفّ فيها استعمال "الكونتور"، والتركيز على مستحضر تجميلي غيره، فهل يأتي يوم يزول فيه قلم تحديد الشفاه نهائياً من علبة المكياج؟


كانت شركات مستحضرات التجميل العالمية سابقاً تركّز كل اهتمامها على طرح إعلانات قوية للمسكارا ولأحمر الشفاه تقوم بها أهمّ وأجمل عارضات الأزياء وتدفع لهن مبالغ طائلة، بينما قبل فترة وجيزة أصبحت تلك الشركات تسلّط الأضواء على "الكونتور" وتطرح باقة ألوان جميلة منه تلقى إعجاب المرأة عموماً والعربية خصوصاً. فما هي أهمية قلم تحديد الشفاه؟ وما الهدف من استعماله؟ تلفت خبيرة التجميل نجاة بو يزبك، التي تعمل في صالون خبير التجميل العالمي بسام فتوح، أن "الكونتور" كان ولا يزال من الأدوات الضروية في المكياج وله دور أساسي في إنجاحه، ولا يمكن أن يستغني عنه خبير التجميل أبداً، لأنه يساعد على إبراز شفاه المرأة بطريقة جميلة وتصحيح الأخطاء فيها. وتوضح الشابة أن الألوان الرائجة في "الكونتور" تعود إلى صيحة ألوان الثياب التي تولد على أيدي مصمّمي الأزياء في العالم، ففي الشتاء الحالي كانت ألوان "الكونتور" الأكثر إستعمالاً هي السومو والزهري الفاتح، بينما لم يتمّ حتى اليوم التعرّف على ألوانه الرائجة في الصيف المقبل، لأن موضة الثياب لتلك الفترة لم تكشف سرّها بعد.


"الكونتور" مصحّح
تعتبر خبيرة التجميل أن "الكونتور" يليق بجميع الفتيات على اختلاف أعمارهن، ولكن الأهم أن تعرف الفتاة كيف تستعمله وترسم الشفاه فيه، ولا تكثر من استعماله لأن أيّ خطأ فيه يظهر بوضوح وبشكل غير محبّب. وتنصح الفتيات بالبدأ برسم الشفاه من نصف الشفاه العليا ومن ثم الانتقال إلى السفلى. وتلفت بو يزبك أنه يوجد هدفين لإستعمال "الكونتور"، الأول هو تحديد الشفاه الجميلة وتصحيحها وحجب التشققات الناتجة عن أحمر الشفاه، أما الهدف الثاني من إستعمال "الكونتور" فهو لتصحيح الشفاه في حال كان وجود بعض المشاكل كأن تكون رقيقة جداً أو العكس، وكذلك يتم اللجوء إلى "الكونتور" لتصحيح بعض زوايا الشفاه.


ألوان
تشدّد خبيرة التجميل على عدم ضرورة تجانس لونيّ أحمر الشفاه و"الكونتور"، بل من الأفضل إستعمال لونين مختلفين عن بعضهما البعض، كي يُظهر كل مستحضر جماله على حدا، ولكن الأهمّ ألا يكون لون "الكونتور" لونه أفتح من لون أحمر الشفاه، لأنه يطغى على الأخير، بينما الهدف من إستعمالهما معاً هو أن يكمّلا بعضهما البعض. وتوضح بو يزبك التي تعاونت مع عدد كبير من الفنانات مثل ميليسا وملكة جمال لبنان السابقة نادين نجيم، أن غالبية الفنانات يحرصن على إستعمال "الكونتور"، لأنه يزيد من رونق شفاههن خصوصاً عندما تكون الشفاه رقيقة أو يعمدن إلى تكبير الشفاه بواسطته. وتنصح خبيرة التجميل النساء بتجربة "الكونتور" على شفاههن وليس على اليد كما هو متّبع عند غالبية الفتيات، وهي عادة سيئة وخاطئة ولا تعطي نتيجة، لأن لون اليد يختلف عن لون الشفاه تماماً. وتختم خبيرة التجميل حديثها بالتأكيد على استبدال "الكونتور" شهرياً واستعمال مبراة خاصة به تستعمل حصرياً له وعدم استعمال قلم الكحل بها أبداً وذلك للحفاظ على جودته ولونه.