ثلث نساء العالم يتعرضن للعنف

زهرة الخليج  |   8 مارس 2011

اليوم هو الثامن من آذار اليوم الذي خصص ليكون يوم المرأة العالمي. وإذا تحدثنا عن حال المرأة في العالم، وجدنا حقيقة صارخة، وهي أن المرأة كما قال جون لينون هي فعلا "زنجي العالم". وهذه دلالة محزنة لما تلاقيه نصف الدنيا من عنف واضطهاد واغتصاب وإهمال صحي وتمييز سلبي في القوانين. ولكي لا يكون حديثنا مملاً ومليئاً بالكليشيهات. سندع الأرقام الواردة في تقرير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في معظمها وبعضها من دراسات منظمات المجتمع المدني، والتي تناولت وضع المرأة في العالم تتحدث عن حالها:


1- أشارت إحصائية صدرت حديثاً عن الأمم المتحدة إلى أن ثلث نساء العالم يتعرضن للعنف بكافة أشكاله، وعلى رأسها الضرب المبرح، كما أن 40% من جرائم قتل النساء يرتكبها أزواجهن أو أصدقاء قدامى أو أي أحد من محيط أسرهن.


2- 70% من النساء يشكلن النسبة الأعلى من بين 1,3 بليون شخص يعشن في فقر مدقع. و زيادة الفقر بين النساء مرتبط بالتمييز ضدهن في سوق العمل، وفي التشريعات المختلفة، إضافه الى وضعهن داخل العائلة.


3- نسبه الأمية بين النساء في العالم هي الأعلى، ومعظم النساء يعملن عدد ساعات عمل أكثر من الرجال، ومعظم عملهن يكون غير مدفوع الأجر، وفي أغلب الأحيان لا يتم الاعتراف به.


4- امرأة واحدة على الأقل من كل ثلاث، تتعرض للضرب أو للإكراه والإهانة في كل يوم من أيام حياتها.


5- ذكرت منظمة الصحة العالمية بأن قرابة 70% من ضحايا جرائم القتل من الإناث يُقتلن على أيدي رفاقهن الذكور.


6- تمثل النساء والأطفال قرابة 80% من القتلى والجرحى من جراء استخدام الأدوات الجارحة والأسلحة.


7- في رصد لحوادث العنف التي نشرتها الصحف المصرية خلال النصف الثاني من عام2009، وتبين أن حوادث العنف ضد المرأة بلغت 261 حالة وشكلت حوادث الخطف والاعتداءات الجنسية على النساء 38 حالة وبلغت حوادث قتل النساء 23 حالة وشكل العنف الأسري الموجة للنساء 30 حالة وشكل انتحار النساء 27 حالة.


8- في الأردن نسبة التحاق الفتيات في التعليم العالي هو 33.8% ونسبة الفتيات المستفيدات من المنح الدراسية 11% في العام 2003 على سبيل المثال. كما أن مساهمة الإناث في سوق العمل تتراوح مابين 12-28% وتعتبر هذه التقديرات متدنية وتضع الأردن في مرتبة دون الدول المشابهة لها في الدخل.


9- في تصريح رئيسة الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة لورا صفير فإن ثلث النساء اللبنانيات معنفات، بحسب التقديرات في غياب إحصاءات رسمية.


10- مايقدر بـ54% من الجزائريات يتعرضن لمختلف أنواع العنف، وأن أكثر من 25% من أعمال العنف التي تتعرض لها النساء هناك، لفظية، و 22% معنوية و6% جسدية.


11- أعلنت وزارة الداخلية السعودية سنة 2009 في سجلها الإحصائي عن ( 1334 ) حالة هروب لفتيات، ووجود 372 حالة عنف أسري تنهيها لجنة الحماية الاجتماعية بالطائف عام 2009 . وباشرت وزارة الشؤون الاجتماعية(1970) قضية إيذاء وعنف معظمها حالات مورس ضدها العنف الأسري. ومستشفيات الرياض وحدها تتلقى من 11-16 حالة محاولة انتحار من الفتيات شهريا دراسة. (مصدر المعلومات مدونة حقوق المرأة السعودية).


12- في بريطانيا تتعرض حوالي نصف مليون امرأة للعنف سنوياً، والملفت للنظر حسبما ذكرت مجلة "ماري كلير".


13- وفي هولندا تتعرض 200 ألف امرأة سنوياً للعنف على أيدي أزواجهن، وفي الدانمارك تتعرض سنوياً 64 ألف أمرأة للعنف، 60% منهن منازلهن.


14- في الهند تصل نسبة تعرض النساء للعنف على يد أزواجهن إلى 80% ، ونتيجة لذلك تلقى 14 زوجة يومياً حتفها على يد أسرة زوجها.


15- في فرنسا حوالي 10% تقريباً من النساء يتعرضن لأحد أشكال العنف.


16- وفي فنزويلا يتلقى "المعهد الوطني، للمرأة" حوالي 3 آلاف مكالمة هاتفية على خط المساعدة الطارئة الخاص به من نساء يعانين من العنف داخل محيطط الأسرة، أما في البرازيل فتتعرض أمرأة للضرب كل 15 ثانية .


17- وفي أفغانستان لاتجد الفتيات للهرب من الزيجات القسرية سوى إحراق أنفسهن بحسب منظمة "ميديكا مونديال" الألمانية غير الحكومية. وتفيد اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان بأن الزيجات القسرية تمثل 60 إلى 80 في المائة من إجمالي الزيجات.