فتحي ونيللي وكوسا يجمعهم مهرجان القاهرة

زهرة الخليج  |   27 نوفمبر 2010

لقاء فريد بين نخبة من المبدعين العرب تشهده لجنة تحكيم المسابقة العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 34 التي تنطلق نهاية الشهر. إذ اختارت إدارة المهرجان أسماء مهمة أثرت السينما العربية سواء على مستوى الإنتاج أو التمثيل أو الكتابة أو الإخراج.


ويرأس لجنة تحكيم المسابقة العربية المنتج محمد العدل الذي سار على خطى المنتج الراحل رمسيس نجيب، وأصبح صانعاً للنجوم. قدم للساحة مواهب كثيرة في مجال التمثيل مثل محمد هنيدي، وأحمد السقا، وفتحي عبد الوهاب، وهاني رمزي، وأحمد عيد، وعمرو واكد، ومنى زكي، وغادة عادل. وفي مجال الإخراج، منح الفرصة لمخرجين أمثال علي إدريس، وهالة خليل، وحسام الجوهري، وأحمد غانم، وكريم العدل، ومحمد جمال العدل، فضلاً عن تقديمه مجموعة كبيرة من الأفلام الناجحة مثل "صعيدي في الجامعة الأميركية"، و"همام في أمستردام"...


ويشارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة العربية الشاب فتحي عبد الوهاب أحد المواهب المهمة في السينما المصرية والحائز جائزة أفضل ممثل في الدورة الماضية للمهرجان عن دوره في فيلم "عصافير النيل". وخلال مشواره السينمائي، تألق في أفلام مثل "أرض الخوف"، و"فيلم ثقافي"، و"بحبك وأنا كمان"، و "سهر الليالي"...


ومن سوريا، يشارك بسام كوسا أحد نجوم التمثيل السوريين وصاحب مشوار فني حافل بالأعمال المتميزة سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون. سبق أن شارك في عضوية لجنة تحكيم عدد من المهرجانات مثل الإسكندرية، وروتردام للأفلام العربية، ووهران، وتطوان... كما نال عدداً كبيراً من الجوائز منها جائزة التمثيل الأولى في مهرجان معهد العالم العربي في باريس، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان البحرين.


ويشارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة العربية المخرجة السعودية هيفاء المنصور، أول سيدة تعمل في مجال الإخراج في المملكة العربية السعودية. درست الأدب المقارن في الجامعة الأميركية في القاهرة، ونالت الماجستير في الدراسات السينمائية من جامعة سيدني، وبدأت عملها كمخرجة إنجاز عدد من الأفلام القصيرة.


ومن تونس، يشارك المخرج والسيناريست والمنتج إبراهيم لطيف في لجنة تحكيم المسابقة العربية. وهو يقوم بتدريس الإخراج السينمائي في الجامعة. سبق أن شارك كعضو في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية، كما نال جائزة أفضل مخرج في تونس عام 2009.


للمزيد:
السينما الخليجية تجتاح "مهرجان القاهرة"
مهرجان القاهرة السينمائي: مصر في عيون العالم