نصائح غذائية للتخلص من السيلوليت

ميرا عبدربه  |   14 سبتمبر 2010

هل الزيادة في وزنك سببت ظهور آثار في أعلى الفخذين؟ هل سبب حملك لك مشكلة في تكدّس الدهون في الوركين؟ هل تعانين من ظهور كتل بارزة تحت الجلد في منطقة الأرداف؟ إذن أنت تعانين من مشكلة السيلوليت.
لا تقلقي سيدتي فلست الوحيدة ولكن هناك 85% من النساء يعانين من هذه المشكلة وهي تكمن في تكدس الدهون تحت البشرة، مما يميت الخلايا ويفقد الجلد نعومته ويجعله مماثل لقشرة البرتقال. فلا تتركي هذه العلامات تقضي على جمال ساقيك وحاربيها بأسرع وقت ممكن. وأفضل طريقة للقضاء على السلوليت هي نظام غذائي صحي ومتوازن مع بعض التمارين الرياضية.


غذاء الوقاية من السيلوليت
الخضار والفواكه: فما هو أنسب من تناول الخضار والفواكه متعددة الألوان والطعم والغنية بالمواد الغذائية التي يمكنها أن تجدد الخلايا الميتة. وأيضاً، فالخضار والفواكه تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور في القضاء على السموم المتراكمة في الجسم. فالسموم هي التي تتخزن في الخلايا الدهنية وتؤدي إلى انتفاخها وهذا بدوره يؤدي إلى السيلوليت. فأنصحك بتناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الفواكه وخمس حصص من الخضار يومياً.
الخبز والحبوب الكاملة: هذه المجموعة من الطعام هي قاعدة هرمنا الغذائي فلا يجب أبداً التغاضي عنها. فهذه الأطعمة تمد الجسم بالطاقة وهي مصدر أساسي للنشويات في حياتنا اليومية وإذا تناولناها كاملة كألأرز الأسمر، المعكرونة السمراء والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة فهي ستكون غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وستساعد في عملية محاربة السيلوليت لأنها ستمنح الجلد نسبة عالية من المواد التي لها دور في إعادة بناء خلايا جديدة.
الماء: من المهم جداً أن تحتوي حمية السيلوليت على كمية وفيرة من الماء. فإذا كنت لا تشربين الماء فإن مشكلة السيلوليت ستتفاقم وسيصبح مظهرها أوضح. والماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم. فنصيحتي لك إذن أن تجعلي الماء صديقك خلال هذه الحمية فتناولي كوب إلى كوبين من الماء كل ساعة خلال اليوم.


ما يجب تجنبه
هناك عدة أطعمة يمكنها زيادة نسبة السيلوليت في الجسم فإذن عليك تجنبها خلال هذه الحمية ومن تلك الأطعمة:
المشروبات الغازية، القهوة والشاي: لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي له تأثير مباشر على الدورة الدموية، إذ أنّ هذه المادة تعيق وصول الأوكسجين إلى الخلايا وبالتالي ظهور السيلوليت.
الدهون المشبعة: الموجودة في اللحوم الحمراء، السمنة والزبدة فهذه الدهون توسع الخلايا وتؤدي إلى تمزقها فيتكون السلوليت.


حافظي على الحركة المستمرة
بالإضافة إلى كل ذلك فعليك ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم، فهي تساعد على حرق الدهون والحفاظ على جسم رشيق. وهي تقلل من السيلوليت الذي أثبت أنه لا يتكون عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام.
إذن سيدتي لا تنفقي آلاف الدولارات للقضاء على هذه المشكلة فالحل الأنسب هو نظام غذائي متوازن مع بعض الأنشطة الرياضية. وأخيراً أنصحك بالصبر لأن نتائج هذه الحمية تتطلب ستة أشهر لكي تبدأ بالظهور فعليك إذن أن تثقي بنفسك وقدرتك على التخلص من السيلوليت.

المزيد على أنا زهرة: