جيهان علامة: مجوهراتي المقبلة للأطفال

زهرة الخليج  |   20 يوليو 2010

تصدَح من محل «المجوهرات» الذي تملكه جيهـان علامة في بيروت، نغمات أغاني زوجها الفنان راغــب علامــة، القديمـة، التي دخلت قلوب العشَّاق. فبين تلك الأغاني وتصاميم جيهان علامة، علاقة روحيّة بامتياز، لأنها سبق أنْ صَممَّت مجموعات حملت عنوان أغانيه. تنصح المصمِّمة الشابة المرأة بألاَّ تَـتَّـبع الموضة عند شرائها المجوهرات، بل أن ترى ما يُناسبها من ناحية الشكل والعمر.

كيف دخلتِ عَالَـم تصميم «المجوهرات»؟
عندما انتهيت من دراستي الجامعية، تزوّجت مباشرة، الأمر الذي أجَّـل دخولي عالم «المجوهرات»، بسبب انشغالاتي بعائلتي، ولكن منذ نحو 5 سنوات قرّرت أن أبدأ في تحقيق أحلامي، ودخول ذلك العالم الواسع، لأنني أؤمن بأن الحياة عبارة عن مراحل متتــاليـة. وألْفِتُ إلى أنَّ أغلبيّة تجّار «المجوهرات» قد احترفوا المهنة عن أجدادهم، أو من أجل الهوايَـة فحسب. أمَّا أنا فقد أسَّست داراً باسمي وماركة «La Maison de DJ jihan»، التي أصبَحَت معروفة في «السوق التجاري».

 

هل تُصنِّعين «المجوهرات» في لبنان؟
فـي السابق كنت أُصنِّعها في بلدي، ثم عدلتُ عن الفكرة، لأن تصاميمي لم تُحفَظ وتََعرَّضتُ لسرقة أفكاري مرّات عدَّة، إضافة إلى غياب المصداقيّة عند أغلبية المصانع.

هل كنتِ «مهووسة» باقتناء المجوهرات؟
كلاَّ. كنت أحبّ اقتناءها كأيّ فتاة أُخرى. وأعتقد أنّ المرأة تهتم بـ«المجوهرات» في مَراحل عُمريّة مُعيَّنة، أيّ عندما تكون بين 27 و 45 عاماً.

ما الأُسلوب الذي تتبعينه في تصميـم «المجوهرات»؟
أجمَع في تصاميمي بين الروح الشرقيّة والغربية، فالتصاميم القديمة والتراثيّة دقيقة جداً، ولا يعرف الكلّ قيمتها. لذلك تبتعد بعض النساء عنها، ويُفضِّلن التصاميم البسيطة والعملية كالتصاميم الغربية.

 

هل لديكِ قطع «مجوهرات» نادرة؟
كانت لديَّ قِطَع نادرة من حجر «الألماس» الأصفر، وهي غالية جداً ومُوجَّهة إلى بعض النساء الثريات.

 

«غرامي»

أخبرينا عن مشاركتكِ في توزيع حفل «غرامي» العالمي؟
دُعيت من قِبَل اللجنة المنظمة لـ«جوائز غرامي» إلى حضوره، وشاركت في فعاليات المهرجان، من الخامس والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، إلى الواحد والثلاثين منه، وكنتُ المشارِكة الوحيدة من الشرق الأوسط، كما شاركت في المعرض المقام على هامش الحفل، ما يُعرف بـ«Grammy’s Studio»، حيث عرضتُ أحدث ابتكاراتي في عالم تصميم «المجوهرات». وارتَـدَت فنانات عديدات من «هوليوود» مجوهرات من تصميمي، أهمُّهـنّ: ميرندا لامبرت «Miranda Lambert»، وكاتي بيري «Katy Perry».

 

ماذا أضافت إليكِ مشاركتكِ في «غرامي»؟
لقد تعرّفت إلى عدد كبير من الفنانات في «هوليوود»، وقد طلبْـن منِّي بعض التصاميم لحفل جوائز «الأوسكار» الماضي، لكنني اعتذرت لأنني كنت منهكمة في افتتاح «محلِّي التجاري» الجديد في بيروت.

 

هل تعاملتِ مع فنانات لبنانيات؟
تعاملتُ مع بعضهنَّ، لكنِّي أُفضِّل عدم ذكر أسمائهنّ، ويهمّني أن أبقَى على صِلة تَواصُل معهنَّ.

 

أغانٍ

أخبرينا عن «المجوهرات» التي استوحيتها من أغاني زوجكِ راغب علامة؟
صمَّمتُ مجموعات حملت عناوين أغاني (السوبر ستار)، مثل «الحب الكبير» «توأم روحي» و«أجمَل أميرة». وكانت التصاميم تُشبه الأغنيات كثيراً، وأعتَبر أنّ هناك رابطاً روحيّاً بيني وبين تلك الأغنيات.

 

هل استفدتِ من شهرة زوجكِ؟
كلاَّ. لكن راغب أعطاني دَفْـعاً قويّـاً لتصميم «المجوهرات»، ولم أستغل شهرته أبداً. أذْكُر أنّ أوّل قطعة صمَّمتها كانت لزوجي، وهي عبارة عن «عقـــــد أزرق» ارتـداه فـــي «فيديو كليب» أغنيـة «نَسِّيني الدنيا». وأَلْفِتُ إلى أنَّ راغب لا يحبُّ شراء المجوهرات والذَّهب أبداً، بل يُفضِّل ارتداء العقود البسيطة.

 

هل صحيح أنَّ المرأة تَـبْـرَع في تصميم المجوهرات أكثر من الرجل؟
كلاَّ، ليست قاعدة عامَّة، فالرجل يُعبِّـر بطريقته، وكذلك المرأة لها طريقتها.

 

نصائح

ما نصيحتكِ للمرأة عند شرائها «المجوهرات»؟
أنصحها بأن تعرف ما يَليق بها، من ناحية العمر والشكل، ولا تَـتَّـبع الموضة بكل حذافيرها، والأهم أن تلتفت المرأة إلى نوعية «المجوهرات»، وطريقة صياغة الذهب، ولا يغشّها المظهَر الخارجي للقطعة.

 

هل لديكِ مشروعات للدول الخليجية؟
عُرضَت عليَّ فكرة افتتاح «بوتيك» فيها، لكنِّي مازلت أدرس الخطوة، وأعتَبر أن البلدان الخليجية تتمتع بقوّة شرائية كبيرة، خصوصاً أنَّ المرأة تهتم بشكلها وتقتني الكثير من «المجوهرات»، وتتمتّع بذوق رفيع في اختيارها. وعلى الرغم من غَـلاء الذّهب وارتفاع سعره، إلاَّ أنّ قوّة شرائه مازالت كما هي.

 

مَن تَنافسين؟
لا أُؤمن بكلمة منافسة، لأنَّ لكل شخص أُسلوبه في التصميم. لديَّ خطّ مختلف في تصميم «المجوهرات»، فأنا أرسمها وأتابع خطواتها إلى حين تنفيذها على أرض الواقع.

 

ما الألوان التي تُفضِّلينها في «المجوهرات»؟
إنَّ اختيار الألوان في «المجوهرات» أمر دقيق ومهمّ. وإن مزج الألوان فيها، أمر فيه مخاطرة، وأحبّ الألوان المليئة بالحياة كالأحمر، إضافة إلى الذهبي والفضي.

 

ما آخـر أخباركِ؟
أُصمِّم مجموعة «مجوهرات» جريئة، من حيث التصميم والمواد المستعمَـلََـة. والجرأة في التصميم تَعني استعمال بعض الأحجار، التي تبدو غريبة بعض الشيء، وغير مألوفة. كما أنني أحضِّر مجموعة للأطفال والمراهقين، وكنتُ قد صَمَّمتُ «أزراراً» و«عقوداً» للرجال والشباب، لاقـت الإعجاب، وحالياً أفكّر في تكرار التجربة.