إطلالات الفنانات على المحك

زهرة الخليج

  |   7 أغسطس 2012


تعتبر إطلالة الفنانة من أهم الأمور التي ترسخ صورتها لدي الجمهور ومعجبيها ، وتميزها عن غيرها من الفنانات لتكون مثلا للمرأة يحتذى به وتقلده.
وتحرص الفنانات بشكل عام على تغير "اللوك" مع كل عمل جديد تطل به على الجمهور، وأحيانا يكون التغيير ضمن إطار المحافظة على نفس "الطلة واللوك" بينما بعض الفنانات يحدثن تغيرا كاملا في إطلالتهن. فيصبحن دون هوية محددة أو شكل ثابت تعرف به . وتعتبر "لعبة الإطلالة المتجددة " أمرا خطيرا ، إذ أحيانا يتسبب التغيير غير المدروس في تشتيت الجمهور الذي تضيع لديه صورة الفنانة .
يشكل الشعر العامل الرئيسي الأول الذي عبره يمكن تغيير الإطلالة وذلك عبر اللون والقصة والتسريحة وغيرها . وتعتبر الفنانة صباح من أشهر الفنانات اللواتي حافظن على إطلالاتهن التي ارتسمت في ذهن المشاهدين منذ 50 سنة حيث اشتهرت بلون شعرها الأشقر الذهبي ولم تتخلى عنه رغم محاولات كثير من مزيني الشعر إقناعها بالتغير إلا أنها كانت ترفض ذلك تماما ومعروف عنها مقولتها الشهيرة "هيذا اللون معي للقبر" فلم تتخلى عن "اللوك" الذي عرفها به الجمهور منذ بدايتها حتى اليوم .

نوال الزغبي واللعب على وتر واحد
الصبوحة التي عرفت أهمية ان يكون لها اطلالة خاصة بها لا تتغير أبدا ،سارت على خطاها عدد من الفنانات اللواتي حافظن على مظهر متجدد ومتألق ولكن مع المحافظة على صورة ثابتة لدى الجمهور. ومن أبرز هؤلاء الفنانة نوال الزغبي التي منذ بداية ظهورها اعتمدت اللون الأشقر المائل إلى البني في إطلالتها حيث بقيت محافظة على "إطلالة" خاصة بها مع بعض التغييرات في كل إطلالة كإضافة خصل شقراء، أحيانا رفيعة وأحيانا عريضة لكن تبقى ضمن إطار الشكل الذي عرفها به الجمهور .
وعلق مصفف الشعر طوني مندلق الذي تتعامل معه نوال منذ بدايتها على إطلالة نوال ، قائلا :" يجب أن يكون لدى الفنانة هوية خاصة بها ، ونوال لديها هذه الهوية وحافظت عليها حيث يليق بها درجات اللون البني والكراميل والخصل البيج وفي فصل الصيف عندما نفتح لها لون شعرها نضيف بعض الخصل السوداء ، ولكن لايليق ببشرة نوال الحنطية الالوان الغامقة ويناسبها أكثر الألوان الفاتحة".

هيفا وهبي ورد "الإعتبار" للشعر الأسود
النجمة هيفا وهبي والتي شكلت حالة خاصة بمظهرها بين الفنانات و تعتبر هي من اعادت للون الشعر الأسود "إعتباره" إذا شئنا القول، حيث سادت لفترة موضة الشعر الأشقر واعتماد "الهاي لايت" وتفتيح لون الشعر ، حينها أطلت هيفا بنمط جديد ومختلف على الساحة الفنية لم يكن وقتها مألوفا أو سائدا وهو الأسود الفاحم لناحية لون الشعر والعيون الخضراء. فعاد اللون الأسود ليطغى وبقوة حيث أصبحت كثير من النساء تقلد "لوك" هيفا وهبي وحتى بعض الشقراوات كن يصبغن شعرهن باللون الأسود تيمنا بها وحتى بعض الفنانات قلدن إطلالة هيفا التي أصبحت خاصة بها فلم تغيرها أبدا، وبقيت متمسكة بها .
ومنذ سنوات اقنع احد مصففي الشعر هيفا بأن تصبغ خصلة واحدة من شعرها باللون الأحمر على سبيل التغير ولكن سرعان ما عادت وصبغتها بالاسود وأن كانت هيفا تفضل في الشتاء البني الداكن القريب من الأسود وفي الصيف الأسود الفاحم . لتبقى إطلالة هيفا ثابتة ومعروفة لدى الجمهور.
ويرى مصفف الشعر محمد الغول ، وهو من أوائل مصففي الشعرالذين تعاملت معهم هيفا منذ ظهورها على الساحة الفنية " ان هيفا موفقة جدا بإطلالتها فهي منذ أن تعرف عليها وهي تعتمد الالوان الغامقة وخصوصا الأسود وأثناء مشاركتها في برنامج الوادي قمنا بتفتيح لون شعرها قليلا من الأسود إلى البني الغامق وكان مناسبا لها أيضا ، ولكن الالوان الفاتحة لاتناسبها فالغامق يليق أكثر ببشرتها وبملامح وجهها".


المزيد على أنا زهرة:


إليسا الكلاسيكية
تعتبر الفنانة إليسا صاحبة إطلالة كلاسيكية لناحية شعرها وملابسها فبقيت محافظة على نفس الطلة منذ ظهورها فلم تغير في شعرها حيث تعتمد نفس الشكل في جميع صورها واغلفة البوماتها حيث تظهر دائما بنفس لون الشعر ونفس التسريحة . مع اعتمادها بشكل كبير على تسريحة "الرترو" في كثير من كليباتها وإطلالاتها التليفزيونية.


"كيرلي" ميريام فارس
منذ ظهور الفنانة ميريام فارس على الساحة الفنية لفتت الأنظار إليها بشعرها "الكيرلي" والتي قلدتها كثير من النساء لتصبح "تجعيدات شعر ميريام "موضة سائدة وميزة خاصة بها وحدها ولا تشبه أي فنانة بإطلالتها . وحاولت ميريام أكثر من مرة ان تظهر بشكل مختلف عبر تمليس شعرها كما فعلت في كليب "تناديني " لكن لم تكن موفقة بهذا التغيير ولم تلقى استحسان الجمهور الذي فضل صورة ميريام بشعر "مجعد" فعادت إليه واعتمدته ليصبح "اللوك" الخاص بها مع تغيير في اللون بين البني والأشقر والأحمر.
ويفضل مصفف الشعر اللبناني جو رعد "أن يكون للفنانة طلة يتذكرها الجمهور بها كما عرفت مارلين مونرو بالشعر الأشقر والفنانة سميرة توفيق بالشعر الأسود . وبالنسبة لميريام فلديها نوعية شعر أكثر من جيدة والعمل معها ابداع . وأحاول ان احافظ على "الكيرلي" وخلق موديلات وإطلالات مختلفة تليق بشعرها وهذا تحدي لي ومتعة بنفس الوقت لانه يعتمد على الإبتكار والأفكار الجديدة . وعندما صورت ميريام كليب "ايه اللي بيحصل" حافظنا على روح الكيرلي وقمت بعمل تجعيدات عريضة لها كذلك ظهرت ميريام بشعر أملس أكثر من مرة لكن يبقى "الكيرلي " هو "طلة" ميريام فارس".


أمل حجازي وكارول سماحة وتخبط في اللوك
تشذا عن قاعدة الإطلالة المميزة الفنانتان كارول سماحة وامل حجازي اللتان لم تستطيعا المحافظة على صورة ثابتة في ذهن المشاهدين فكانت كارول تطل كل مرة بصورة مختلفة لناحية تسريحة ولون الشعر وتبدو وكأنها تتخبط في الوصول لصورة النجمة صاحبة الإطلالة المميزة حيث كانت تضيع بين اللون البني الداكن والفاتح والأحمر والأشقر ولم تكن موفقة بأي إطلالة ولكن استطاعت أخيرا ان توفق في إطلالتها التي اعتمدتها في ألبومها الأخير " حدودي السما" حيث اطلت بصورة جذابة وموفقة لناحية اختيار اللون البني المائل إلى الأشقر .
أما الفنانة أمل حجازي فلاتزال حتى اليوم إطلالاتها مشتتة ودون هوية خاصة بها.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث